لهذه الأسباب لا تستهين بارتفاع الكولسترول

لهذه الأسباب لا تستهين بارتفاع الكولسترول

لا تسبب مستويات الكولسترول المرتفعة أية أعراض، ولا يمكن كشف ارتفاع هذا النوع من البروتين الدهني إلا عن طريق فحص الدم، لكن زيادة الكولسترول تهدد القلب بالأمراض والشرايين بالانسداد. ويوجد نوعان من الكولسترول: الجيد الذي يعتبر منخفض الكثافة، والضار وهو عالي الكثافة. ويقوم الكولسترول الجيد بنقل النوع الضار من الكبد إلى أنحاء الجسم والعكس، وبالتالي لا يسمح له بالتراكم على…




الكولسترول الزائد يسبب ضيق وانسداد الشرايين (تعبيرية)


لا تسبب مستويات الكولسترول المرتفعة أية أعراض، ولا يمكن كشف ارتفاع هذا النوع من البروتين الدهني إلا عن طريق فحص الدم، لكن زيادة الكولسترول تهدد القلب بالأمراض والشرايين بالانسداد. ويوجد نوعان من الكولسترول: الجيد الذي يعتبر منخفض الكثافة، والضار وهو عالي الكثافة. ويقوم الكولسترول الجيد بنقل النوع الضار من الكبد إلى أنحاء الجسم والعكس، وبالتالي لا يسمح له بالتراكم على جدران الشرايين.

عند رصد ارتفاع الكولسترول عليك الحد بشكل كبير من اللحوم والأطعمة الحيوانية كالبيض والجبن، والاكتفاء بأكل القليل من صدر الدجاج أو صدر الديك الرومي

لكن زيادة مستوى الكولسترول وخاصة الضار يؤدي إلى مشاكل صحية لا ينبغي الاستهانة بها، وهي:

* ضيق الشريان التاجي للقلب، والذي يسبب أزمة قلبية.

* انسداد أحد الشرايين الواصلة إلى الدماغ والتسبب في سكتة دماغية.

* ارتفاع ضغط الدم نتيجة ضيق الأوعية الدموية بسبب تراكم الكولسترول على جدرانها.

* انسداد شرايين الساق، وحدوث اضطراب في تدفق الدورة الدموية.

ماذا تأكل؟
عند رصد ارتفاع الكولسترول عليك الحد بشكل كبير من اللحوم والأطعمة الحيوانية كالبيض والجبن. والاكتفاء بأكل القليل من صدر الدجاج أو صدر الديك الرومي. وتناول بياض البيض فقط، مع بعض أنواع الجبن قليلة الدسم مثل الجبن القريش، وزيادة أكل الحبوب والبقول والمكسرات والخضروات.

النشاط. تفيد التقارير الطبية بأن المشي 10 آلاف خطوة كل يوم أو أكثر، مع ممارسة تمارين تقوية العضلات لمدة 15 دقيقة لـ 5 أيام في الأسبوع يحمي بشكل كبير من المشاكل التي يسببها ارتفاع الكولسترول.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً