الجيش السوداني يعلن “التحفظ على البشير” وبدء فترة انتقالية لعامين

الجيش السوداني يعلن “التحفظ على البشير” وبدء فترة انتقالية لعامين

أعلن وزير الدفاع السوداني، الفريق ركن عوض بن عوف، اليوم الخميس “اقتلاع نظام الرئيس عمر حسن البشير من السلطة والتحفظ على رأسه في مكان آمن”. وأعلن ابن عوفة أنه بصفته وزيراً للدفاع ورئيساً للجنة الأمنية العليا في السودان يعلن التحفظ على رأس النظام بعد اعتقاله في مكان آمن، في إشارة إلى البشير.وأكد وزير الدفاع، الذي كان …




 وزير الدفاع السوداني، الفريق ركن عوض بن عوف (أرشيف)


أعلن وزير الدفاع السوداني، الفريق ركن عوض بن عوف، اليوم الخميس “اقتلاع نظام الرئيس عمر حسن البشير من السلطة والتحفظ على رأسه في مكان آمن”.

وأعلن ابن عوفة أنه بصفته وزيراً للدفاع ورئيساً للجنة الأمنية العليا في السودان يعلن التحفظ على رأس النظام بعد اعتقاله في مكان آمن، في إشارة إلى البشير.

وأكد وزير الدفاع، الذي كان يرتدي الزي العسكري الرسمي، تشكيل مجلس عسكري وبدء مرحلة فترة انتقالية لمدة عامين وتعطيل العمل بالدستور الوطني، بالإضافة إلى ذلك، أعلن فرض حالة الطوارئ لمدة 3 شهور وحظر التجوال لمدة شهر.

ومن بين التدابير أيضاً يبرز غلق الأجواء لمدة 24 ساعة وحل مؤسسة الرئاسة ومجلس الوزراء مع حل المجلس الوطني ومجلس الولايات، وأشار إلى استمرار عمل السلطة القضائية ومكوناتها وكذلك المحكمة الدستورية والنيابة.

وذكر وزير الدفاع إطلاق سراح المعتقلين السياسيين في السودان، فضلاً عن الالتزام بالمواثيق والمعاهدات الإقليمية والدولية.

وبدأت الاحتجاجات في منتصف ديسمبر(كانون الأول) الماضي، بسبب ارتفاع الأسعار والتضخم، لكنها سرعان ما باتت تطالب بتنحي الرئيس، وبلغت المظاهرات في السودان ذروتها مطلع الأسبوع الجاري، عندما تم إقامة مخيم أمام مقر القيادة العامة من أجل الضغط على الجيش وللمطالبة بتنحي البشير، الذي كان عسكرياً ووصل إلى الرئاسة عبر تنظيم انقلاب عام 1989.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً