خورفكان تدشن مرحلة جديدة من تطوير مرافقها الخدمية والسياحية

خورفكان تدشن مرحلة جديدة من تطوير مرافقها الخدمية والسياحية

تدشن مدينة خورفكان وضواحيها السبت المقبل، مرحلة جديدة من التطور والتحديث في كافة مرافقها الخدمية والسياحية، وذلك مع افتتاح حزمة المشاريع التطويرية التي وجه بتنفيذها عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي. وتبشر المشاريع الجديدة التي تشمل مختلف القطاعات بمستقبل أكثر إشراقاً للمدينة خاصة على المستوى الخدمي، والتمدد العمراني، والمردود التجاري …




خورفكان (وام)


تدشن مدينة خورفكان وضواحيها السبت المقبل، مرحلة جديدة من التطور والتحديث في كافة مرافقها الخدمية والسياحية، وذلك مع افتتاح حزمة المشاريع التطويرية التي وجه بتنفيذها عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

وتبشر المشاريع الجديدة التي تشمل مختلف القطاعات بمستقبل أكثر إشراقاً للمدينة خاصة على المستوى الخدمي، والتمدد العمراني، والمردود التجاري والسياحي، وغيرها من قطاعات.

مشاريع تنموية
ويتصدر مشروع طريق الشارقة – خورفكان الجديد قائمة المشاريع التنموية التي سيتم تدشينها يوم السبت المقبل، حيث يعد المشروع الأهم من نوعه في المنطقة بطول 89 كيلومتراً، وتكلفة إجمالية تصل إلى 5.5 مليار درهم تقريبا.

ويمثل الطريق الذي يقلص وقت الرحلة بين المدينتين إلى 45 دقيقة بداية مرحلة جديدة من التوسعات العمرانية التي شهدتها المدينة فعلياً علاوة عن المساحات المستحدثة، وقطع الأراضي، التي يتم استصلاحها وتهيئتها لمشاريع مستقبلية كان من الصعب مجرد التفكير فيها، قبل شق هذه الطرق.
ويربط الطريق مدينة خورفكان بمدينة الشارقة بصورة مباشرة عبر الصحارى والسهول في قسمه الأول بطول 65 كيلومتراً، بينما يمتد القسم الثاني بطول 24 كيلومتراً عبر الجبال، ويقلل وقت الرحلة بين المدينتين إلى 45 دقيقة.

وسيخدم المشروع شريحة كبيرة من أفراد المجتمع، إذ يحقق سهولة التنقل ويدعم النمو الاقتصادي، إضافة إلى إسهامه بقفزة عالية في تطوير المناطق المجاورة الواقعة على امتداد هذا الطريق.

الجزء الأول
ويشتمل الجزء الأول على طريق مزدوج مكون من حارتين للسير بعرض 7.4 متر في كل اتجاه، وبطول إجمالي 65 كيلومتراً، وجزيرة وسطية بعرض 10 أمتار، كما يشتمل الطريق على 14 تقاطعاً وسبعة معابر سفلية، والعديد من العبارات لتصريف مياه الأودية المتقاطعة مع محور الطريق.

ويمتد الجزء الأول من طريق الشارقة خورفكان الجديد من شارع الإمارات بالقرب من منطقة البراشي عابراً مدينة الذيد بالقرب من منطقة وشاح حتى تقاطع دفتا الحلقي على طريق “الفجيرة – مسافي”.

أما الجزء الثاني من الطريق فيتكون من مسارين مزدوجين بطول 24 كيلومتراً، وخمسة أزواج من الأنفاق باتجاه خورفكان هي نفق الروغ بطول 1300 متر، والغزير 900 متر، والساحة 300 متر، والسقب 1300 متر، والسدرة بطول 2700 متر.

أنفاق الطريق
وتتكون أنفاق طريق الشارقة خورفكان الجديد من طرق مزدوجة من حارتين للسير بعرض 7.3 متر، وممرات مشاة جانبية بعرض 1.1 متر، وأنفاق بينية تسمح بالانتقال بين النفقين في حالات الطوارئ، ومزودة بكل الأعمال الإلكتروميكانيكية المتماشية مع أحدث المواصفات العالمية.

ومن المشاريع المقامة على جانبي طريق الشارقة خورفكان مشروع استراحة سد الرفيصة، التي تبلغ مساحتها الإجمالية 10684 متراً مربعاً، وتحتوي على مسجد يتسع لـ 120 من الرجال و20 من النساء، وثماني جلسات خارجية مظللة تستوعب 300 شخص، ومواقف سيارات تتسع لـ 45 سيارة، وممشى بطول كيلومتر، وثلاث مناطق ألعاب بمساحة 410 أمتار مربعة، إضافة إلى عدد من المرافق الخدمية، وفرع لجمعية الشارقة التعاونية.

وتبلغ مساحة البحيرة المشكلة خلف سد الرفيصة 82280 متراً مربعاً بعمق من 13 إلى 20 متراً، ويشتمل مرسى البحيرة على 50 قارباً بأشكال وأنواع مختلفة، ما بين قوارب التجديف والكهربائية والعائلية الكبيرة.

البحيرات الأربع
ويمثل مشروع البحيرات الأربع السياحي الذي سيبصر النور بعد غد إضافة جمالية على مدخل مدينة خورفكان والذي يضم 4 بحيرات اصطناعية ضخمة، تزين الأطراف الأربعة لميدان المدخل، وتتضمن نوافير عدة، مع أضواء ملونة تنير مياهها المتدفقة.

ويكتسي المدخل والميدان ببساط أخضر وبالزهور والنباتات البرية كما تطوقه أشجار السدر من كافة الجهات ليتحول معها المكان برمته إلى متنزه، يضم العديد من ممرات المشاة والاستراحات للزوار.

وتكريماً لأبطالها ورموزها تدشن مدينة خورفكان “نصب المقاومة” الذي يحمل دلالة تاريخية ورمزية لعراقة المدينة، ويمثل شاهدا على صمود واستبسال أهالي خورفكان في وجه الغزو البرتغالي في بدايات القرن الخامس عشر.

ويرتفع نصب المقاومة على مدخل المدينة ويتخذ شكل خوذة ترمز للمقاومة التي حصلت في هذه المدينة، وقد تم تصميم موقع النصب بالشكل الذي يجعل منه متنزها للعامة يضيف على جمال خورفكان ويعزز جاذبيتها السياحية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً