«الصحة» تحذر من مكملات غذائية وعشبية والسيجارة الإلكترونية

«الصحة» تحذر من مكملات غذائية وعشبية والسيجارة الإلكترونية

دبي: إيمان عبدالله آل علي أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، تعميماً تحذر فيه من استخدام السيجارة الإلكترونية، e-cigarette، مؤكدة أن الوضع القانوني للمنتج غير مسجل في الوزارة، ومصدر التحذير متمثل في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وجاء سبب التحذير بناء على بلاغات عن حدوث نوبات مرضية في الشباب والبالغين بعد استخدام السيجارة الإلكترونية. أوصى د.أمين الأميري وكيل الوزارة المساعد…

emaratyah

دبي: إيمان عبدالله آل علي

أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، تعميماً تحذر فيه من استخدام السيجارة الإلكترونية، e-cigarette، مؤكدة أن الوضع القانوني للمنتج غير مسجل في الوزارة، ومصدر التحذير متمثل في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وجاء سبب التحذير بناء على بلاغات عن حدوث نوبات مرضية في الشباب والبالغين بعد استخدام السيجارة الإلكترونية.

أوصى د.أمين الأميري وكيل الوزارة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية، في التعميم الذي شمل جميع المنشآت الصحية وجميع ممارسي الرعاية الصحية، بضرورة سؤال المريض عن استخدام السجائر الإلكترونية عند تقديم الرعاية الصحية بعد أي نوبة مرضية، وسؤاله عن تفاصيل المنتج المستخدم، والاسم التجاري، ومدة وطبيعة الاستخدام، والأخذ في الاعتبار إجراء اختبار مستويات الكوتينين «إحدى مستقلبات النيكوتين»، إضافة إلى اختبارات فحص السموم المعتادة للبول، والإبلاغ عن الآثار الجانبية للمنتج.

وفي تعميم آخر، وجهت الصحة بسحب وسيلة طبية «وهي جهاز لدعم التنفس الصناعي»، غير مسجل في الوزارة، وجاء السحب بناء على تحذير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وسبب السحب طوعي من الشركة المنتجة بسبب مشكلة في التصنيع قد يؤدي إلى حدوث حريق، وإصابة المريض، ومستخدمي الجهاز.

وحذرت الوزارة من 3 منتجات عشبية، فقد حذرت من مكمل غذائي magnum xxl capsule، وهو غير مسجل في الوزارة، وجاء السحب نتيجة احتوائه على مادة دوائية غير معلن عنها، وهي تادالافيل، التي قد تتسبب بانخفاض حاد في ضغط الدم، قد يصل إلى مستوى خطر، ويمكن أن تشكل خطراً كبيراً على المرضى المصابين بأمراض القلب، أو السكري، أو ارتفاع في نسبة الدهون، خاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

وحذرت من المنتج العشبي x power 3 tablets، ويستخدم كمكمل غذائي، ويحتوي على مادة دوائية غير معلن عنها، وحذرت من المستحضر العشبي lotus flower capsues، وهو مكمل غذائي لفقدان الشهية، ومصدر السحب من وزارة الصحة الأسترالية، لاحتوائه على مادة دوائية غير معلن عنها، وهي الفينفلورامي التي قد تتسبب بمرض صمام القلب، وارتفاع ضغط الدم الرئوي.

وجاء في التعميم ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب المنتجات العشبية من الأسواق، ومنع تداولها واستيرادها.

وفي تعميم آخر، إضافة تحذير على المستحضر الدوائي benlysta belimumab، ويستخدم لعلاج مرض مناعي يدعى الذئبة الحمراء، وهو مسجل في الوزارة، ومصدر التحذير هيئة الصحة الكندية، وجاء سبب التحذير بناء على زيادة في خطر الإصابة بالأمراض النفسية، والأعراض تشمل الاكتئاب والسلوك الانتحاري وتغيرات في المزاج لدى المرضى الذين يتناولون الدواء، وعلى الشركة المنتجة إضافة التحذيرات في النشرة الداخلية لتشمل المخاطر كافة، وعلى ممارسي الرعاية الصحية أخذ الحيطة والحذر عند وصف الدواء لمرضاهم.

على صعيد متصل، حذرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع من مخاطر شراء الأدوية من المواقع الإلكترونية، أو الاعتماد على ادعاءاتها، ومن تناول مكمل غذائي من خميرة الأرز الحمراء يدّعي القدرة على تنظيف الشرايين.

وأكدت أن المنتج المذكور غير مسجل في الوزارة، وغير معروف المواصفات، وأن جميع المعلومات المتداولة عنه مضللة، وغير علمية، وتؤدي إلى مخاطر صحية على مرضى الكولسترول، وضغط الدم.

وفي التفاصيل، رصد فريق التفتيش الإلكتروني التابع للوزارة، تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لرجل بملامح آسيوية يتكلم بلغة انجليزية، ويستعمل مفردات عربية، يروج لمنتج طبيعي يحوي خميرة الأرز الحمراء، مدّعياً قدرته على تنظيف الشرايين، والتخلص من الكولسترول والدهون وضغط الدم العالي، والوقاية من الجلطة القلبية، ويسهم في تحسن الدورة الدموية وارتفاع النشاط البدني، وتحسّن الذاكرة، ونمط النوم، بعد استعمال المنتج لمدة شهر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً