نتانياهو وغانتس يعلنان الفوز.. والأول يستعد لتشكيل ائتلاف حكومي

نتانياهو وغانتس يعلنان الفوز.. والأول يستعد لتشكيل ائتلاف حكومي

عزّز رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو، فرصه للفوز في الانتخابات التشريعيّة الثلاثاء، بحسب ما أفادت وسائل إعلام محلّية استندت إلى نتائج جزئيّة واستطلاعات للرّأي لدى الخروج من صناديق الاقتراع. وقالت الهيئة العامّة للإذاعة والتلفزيون إنّه بعد فرز 40% من الأصوات، حصل حزب نتنياهو على نحو 40 مقعداً من أصل 120 في الكنيست، بينما حصلت لائحة منافسه …




alt


عزّز رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتانياهو، فرصه للفوز في الانتخابات التشريعيّة الثلاثاء، بحسب ما أفادت وسائل إعلام محلّية استندت إلى نتائج جزئيّة واستطلاعات للرّأي لدى الخروج من صناديق الاقتراع.

وقالت الهيئة العامّة للإذاعة والتلفزيون إنّه بعد فرز 40% من الأصوات، حصل حزب نتنياهو على نحو 40 مقعداً من أصل 120 في الكنيست، بينما حصلت لائحة منافسه بيني غانتس على 35 مقعداً. أمّا استطلاعات الرّأي لدى الخروج من مراكز الاقتراع، والتي أجرتها القناتان 12 و13، فوَضعت الليكود بزعامة نتانياهو في المقدّمة مع 35 مقعداً في مقابل 34 لغانتس.

وفي وقت سابق كان كلّ من نتانياهو وغانتس قد سارع إلى إعلان فوزه في الانتخابات التشريعيّة مساء الثلاثاء، بعد أن أظهرت استطلاعات سابقة للرأي تقارباً شديداً بينهما، لكنها كشفت أنّ نتانياهو في موقع أفضل لتشكيل ائتلاف حكومي.

وقال نتانياهو في بيان “الكتلة اليمينية بقيادة الليكود حققت انتصارا واضحا”.

أما غنتس فقال أمام أنصاره “هذا يوم تاريخي، لقد صوّت أكثر من مليون شخص لصالحنا”. وأضاف “يجب على الرئيس تكليفنا مهمّة تأليف الحكومة المقبلة لأننا الحزب الأكثر أهمية”، واعداً بأن يكون “رئيس وزراء الجميع”.

ويتمّ التعاطي مع استطلاعات الرأي بحذر كبير، لأنّ نتائجها كانت مخالفة للنتائج النهائية خلال الانتخابات التشريعية عام 2015.

وكانت مكاتب الاقتراع أغلقت أبوابها الساعة 19,00 ت غ، على ألا تصدر النتائج الرسمية قبل صباح الأربعاء.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً