ترامب يشيد بالسيسي ويصفه بـ”الرئيس العظيم”

ترامب يشيد بالسيسي ويصفه بـ”الرئيس العظيم”

أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي، ووصفه بأنه “رئيس عظيم” يوم الثلاثاء، رغم اعتزام مصر شراء أسلحة روسية. ولدى سؤاله عما إذا كان يدعم جهود السماح للسيسي بالبقاء المحتمل في السلطة لخمسة عشرة سنة أخرى، أبلغ ترامب الصحفيين “أعتقد أنه يؤدي مهمة عظيمة. لا أعرف شيئاً عن هذه الجهود. يمكنني أن أبلغكم بأنه …




alt


أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي، ووصفه بأنه “رئيس عظيم” يوم الثلاثاء، رغم اعتزام مصر شراء أسلحة روسية.

ولدى سؤاله عما إذا كان يدعم جهود السماح للسيسي بالبقاء المحتمل في السلطة لخمسة عشرة سنة أخرى، أبلغ ترامب الصحفيين “أعتقد أنه يؤدي مهمة عظيمة. لا أعرف شيئاً عن هذه الجهود. يمكنني أن أبلغكم بأنه يؤدي مهمة عظيمة… رئيس عظيم”.

ولم يتطرق ترامب، الذي أشار إلى السيسي بأنه “صديقي”، إلى مسألة حقوق الإنسان أثناء حديثهما مع الصحفيين.

وفي بيان صدر في وقت لاحق شدد على التزام ترامب تجاه مصر، أشار البيت الأبيض إلى المسألة في النقطة الخامسة قائلاً: “تشجع الولايات المتحدة الحكومة المصرية على أن تفسح مجالاً للمجتمع المدني وتحمي حقوق الإنسان”.

ولم يرد ترامب على سؤال بشأن عزم مصر شراء الأسلحة الروسية. وقال: “تم إحراز تقدم كبير فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب وأمور أخرى مع مصر”.

وأضاف للصحفيين بينما كان السيسي يقف إلى جانبه قبل الاجتماع في المكتب البيضاوي “لم تكن لدينا علاقات أفضل بين مصر والولايات المتحدة مما نحن عليه الآن”.

ورد السيسي عبر مترجم “أنا بوجه لفخامة الرئيس كل الشكر والتقدير على ذلك، هذا الفضل يرجع لفخامة الرئيس ودعمه لمصر في المجالات المختلفة”.

وقال البيت الأبيض في بيان إن ترامب والسيسي ناقشا قضايا المياه. وجاء في البيان “هذه القضايا المعقدة ينبغي تناولها من خلال المفاوضات وباحترام أفضل الممارسات الدولية”.

ولم يشر البيان إلى قضية محددة لكن مصر سبق وانتقدت السد الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل، قائلة إنه سيقلص حصتها من مياه النيل والتي تحتاج إليها بشدة في الشرب والري والصناعة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً