تركيا تستدعي سفير إيطاليا بعد الاعتراف بإبادة الأرمن

تركيا تستدعي سفير إيطاليا بعد الاعتراف بإبادة الأرمن

قال موقع “أحوال تركية” اليوم الثلاثاء، إن مناقشة البرلمان الإيطالي لمقترح الاعتراف رسمياً بإبادة الأرمن وإعطائه، أثارت غضب تركيا التي استدعت السفير الإيطالي لديها، لتعبر له عن أسفها وتطلب منه توضيحاً على ذلك. واستدعت الخارجية التركية أمس الاثنين سفير إيطاليا في أنقرة بعد أن تقدم مشرعون إيطاليون بمقترح للاعتراف بالمذابح العثمانية ضد الأرمن في 1916-1915 باعتبارها إبادة جماعية،…




البرلمان الإيطالي (أرشي)


قال موقع “أحوال تركية” اليوم الثلاثاء، إن مناقشة البرلمان الإيطالي لمقترح الاعتراف رسمياً بإبادة الأرمن وإعطائه، أثارت غضب تركيا التي استدعت السفير الإيطالي لديها، لتعبر له عن أسفها وتطلب منه توضيحاً على ذلك.

واستدعت الخارجية التركية أمس الاثنين سفير إيطاليا في أنقرة بعد أن تقدم مشرعون إيطاليون بمقترح للاعتراف بالمذابح العثمانية ضد الأرمن في 1916-1915 باعتبارها إبادة جماعية، وهو وصف ترفضه تركيا بشدة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية أنسا.

ونقلت الوكالة عن مصادر دبلوماسية أن تركيا استدعت السفير ماسيمو جياني للتعبير عن “الأسف” للخطوة وطلبت توضيحاً لموقف إيطاليا.

وترفض الحكومات التركية المتعاقبة بشدة استخدام “إبادة جماعية” لوصف الطرد الجماعي والقتل لنحو 1.5 مليون من الأرمن على أيدي الإمبراطورية العثمانية.

وناقش البرلمان الإيطالي يوم الإثنين مقترحاً لـ “الاعتراف رسمياً بإبادة الأرمن وإعطائها اهتماماً دوليا”، حسب أنسا.

وذكرت صحيفة “لا ريبوبليكا” أن التصويت على المقترح سيكون يوم غد الأربعاء.

في غضون ذلك، جدد وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني معارضته لتمويل الاتحاد الأوروبي لتركيا وكتب على تويتر أن تركيا “لم ولن تكون أبداً جزءاً من أوروبا”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً