«قيم أصيلة».. ملتقى لترسيخ القيم الإيجابية في نفوس الأطفال

«قيم أصيلة».. ملتقى لترسيخ القيم الإيجابية في نفوس الأطفال

افتتح الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي، رئيس مكتب سمو الحاكم، صباح أمس، ملتقى ركائز «قيم أصيلة»، والذي ينظمه «مجلس الشارقة للتعليم» في «مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات». واطلع الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي على ما يتضمنه المعرض المقام على هامش الملتقى، واستمع إلى شرح مفصل، خلال جولته، من الجهات المشاركة من مختلف المؤسسات حول جهودهم …

emaratyah

افتتح الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي، رئيس مكتب سمو الحاكم، صباح أمس، ملتقى ركائز «قيم أصيلة»، والذي ينظمه «مجلس الشارقة للتعليم» في «مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات». واطلع الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي على ما يتضمنه المعرض المقام على هامش الملتقى، واستمع إلى شرح مفصل، خلال جولته، من الجهات المشاركة من مختلف المؤسسات حول جهودهم في إطار «مبادرة ركائز»، التي تسعى إلى ترسيخ القيم الأصيلة والإيجابية في نفوس الأطفال والناشئة.
بدأت فعاليات حفل الافتتاح بالسلام الوطني لدولة الإمارات، تلته آيات من القرآن الكريم، بعدها شاهد الحضور فيلماً قصيراً تناول قيم التسامح والتعايش التي تزدهر وسط الإنجازات الثقافية في إمارة الشارقة، ليتابع الحضور بعدها الأوبريت الذي جاء بعنوان: «الشارقة بلد التسامح»، قدمته مجموعة من طلبة مدارس الشارقة، تحدث عن النهضة الحضارية والتعليمية، والتسامح الذي يعيشه الناس من مختلف الجنسيات والثقافات في الإمارة الباسمة.
وقدم الدكتور سعيد مصبح الكعبي رئيس «مجلس الشارقة للتعليم» كلمة أشار فيها إلى مبادرة الملتقى، وأهميته باعتبار أن القيم والأخلاق هي الركائز الأساسية لبناء المجتمع؛ حيث لا قيمة للتعليم من دون قيمٍ أصيلةٍ تغرس في النشء، وتتحول إلى سلوكٍ دائم.
كما أشار إلى بدايات فكرة إطلاق المبادرة، مبيناً أنها ترجع إلى عام 2015؛ عندما تم إطلاق مبادرة تربوية تعليمية وفق خطة استراتيجية تسهم في دعم التربية الأخلاقية؛ من خلال غرس القيم الإيجابية وتعزيزها؛ لتعكس السلوكات والممارسات الإيجابية لدى أبنائنا، مما يسهم في توظيف كفاءاتهم ومهاراتهم المعرفية، وتأصيل دورهم في المجتمع، إلى جانب الارتقاء بالمستوى التعليمي.
ولفت الكعبي إلى الأنشطة والفعاليات المختلفة، التي تقوم بها «مبادرة ركائز»، قائلاً: «تم في شهر مارس/‏آذار الماضي، إيفاد 25 من الطالبات؛ للمشاركة في نموذج مؤتمر الأمم المتحدة في جمهورية أذربيجان؛ وذلك لإعداد جيل من سفراء قادة المستقبل، يمتلك مهارات القيادة والتعامل مع العولمة، والقدرة على البحث عن أفضل الحلول للقضايا العالمية. وقبل أسبوع تم إيفاد 50 طالباً لأداء مناسك العمرة، وهي السنة الخامسة على التوالي».
وأثنى على الدور المتميز، الذي تقوم به مجالس أولياء أمور الطلبة والطالبات على مستوى إمارة الشارقة كحلقة وصل بين المدرسة والأسرة، مضيفاً: «إن المبادرة لاقت استحسان الطلبة وذويهم، واستفاد منها ما يقارب 1350 طالباً وطالبة بصورة مباشرة».
ويهدف ملتقى ركائز «قيم أصيلة» إلى فتح آفاق التعاون بين مجلس التعليم ومختلف المؤسسات والمنظمات والأفراد؛ للجلوس معاً والتفكير لترتيب برامج وأنشطة طويلة المدى؛ لحماية الناشئة من الأخطار والعادات الدخيلة على المجتمع.
وتتضمن المبادرة عدداً من البرامج، التي تهدف إلى نشر الوعي الأخلاقي والثقافي والاجتماعي والديني والصحي؛ عبر مجموعة من المسابقات؛ مثل: مسابقة الفيلم القصير، والقصة القصيرة، ومسابقة الابن البار، إلى جانب عدد من الملتقيات كملتقى «نهج زايد»، بالتعاون مع «معهد الشارقة للتراث»، وملتقى «رصد زخّة شُهب»، بالتعاون مع «مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك»، ووكالة الإمارات للفضاء، وملتقى «سواعد»، بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني بالشارقة، وملتقى «نجوم الأعمال»، بالتعاون مع «مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية» (رواد).
وفي نهاية حفل الافتتاح، تفضل الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي بتكريم شركاء الملتقى؛ وهم: وزارة الموارد البشرية والتوطين، والقيادة العامة لشرطة الشارقة، غرفة تجارة وصناعة الشارقة، وهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، والمكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، ومؤسسة فن – الفن الإعلامي للأطفال والناشئة، وسجايا فتيات الشارقة، ومبادرة لغتي، وإدارة سلامة الطفل، ومؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية (رواد)، ومؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي، ومدرسة الشارقة الأمريكية الدولية.
كما كرّم المتحدثين في الملتقى، وهم: أحمد بن محمد الجروان رئيس المجلس العالمي للتسامح، واللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة، والدكتور عزيز بن فرحان العنزي، وعفراء راشد البسطي مدير عام مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال، وعضو المجلس الوطني الاتحادي، وعمر المحمود الرئيس التنفيذي لصندوق الاتصالات وتقنية المعلومات، وإبراهيم الحوسني المحامي، إلى جانب الإعلاميين: منذر المزكي وأحمد الغنيمي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً