«وثيقة الخمسين».. خريطة طريق لسعادة مواطني دبي

«وثيقة الخمسين».. خريطة طريق لسعادة مواطني دبي

في السادس من يناير 2019، أصدر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، «وثيقة الخمسين»، بمناسبة مرور خمسين عاماً على تولي سموّه أول مسؤولية في خدمة الوطن. وتتضمن تسعة مواد تضم جوانب من رؤية سموّه لمدينة دبي المستقبل والحياة التي يتمناها لكل من يعيش في مجتمعها.تتولى …

emaratyah

في السادس من يناير 2019، أصدر صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، «وثيقة الخمسين»، بمناسبة مرور خمسين عاماً على تولي سموّه أول مسؤولية في خدمة الوطن. وتتضمن تسعة مواد تضم جوانب من رؤية سموّه لمدينة دبي المستقبل والحياة التي يتمناها لكل من يعيش في مجتمعها.
تتولى هيئة كهرباء ومياه دبي، مسؤولية البند السابع من الوثيقة، بدعم من المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وبلدية دبي، والقيادة العامة لشرطة دبي، ومؤسسة محمد بن راشد للإسكان، وتعمل على تطوير برنامج متكامل لاستدامة موارد الطاقة والمياه والغذاء للإماراتيين.
وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة «تؤكد «المبادئ الثمانية للحكم والحكومة»، و«وثيقة الخمسين» النهج الاستباقي لصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، في توفير الرخاء والازدهار لمواطني دبي، وحرصه على تحقيق سعادة الفرد والمجتمع، وفق منظومة متكاملة وأسس راسخة تسهم في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، حتى باتت دبي نموذجاً يحتذى عالمياً لمدينة المستقبل التي تحقق سعادة مواطنيها. وبمجرد الإعلان عند الوثيقة، تعهدنا لسموّه بالالتزام بتنفيذها، ولا سيما البند السابع. وبتوجيهات سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، بادرت الدوائر والمؤسسات الحكومية المسؤولة عن هذا البند وتضم المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وبلدية دبي، والقيادة العامة لشرطة دبي، ومؤسسة محمد بن راشد للإسكان، بوضع الخطط اللازمة للانتهاء من المشروعات التي تحقق أهدافه خلال العام الجاري».
وأضاف «أطلقت الهيئة مشروعاً لتركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية في عُشر منازل المواطنين في دبي، وربطها بشبكة الهيئة، وأرست المشروع على ستة مقاولين للبدء بتنفيذه، وستتحمل الهيئة جميع كلف المشروع».

6 شركات لتنفيذ المشروع

بتاريخ 17 يناير 2019، أعلنت الهيئة عن مناقصة لتنفيذ المشروع، وتسلمت 13 عرضاً من الشركات المسجلة ضمن مبادرة «شمس دبي»، وبعد فتح المظاريف، وتقييم العروض، أرسلت خطابات الترسية إلى 6 شركات، باشرت التنفيذ، حسب شروط الهيئة، وفق أعلى المعايير العالمية. وستتولى شركة الاتحاد لخدمات الطاقة (اتحاد إسكو)، الإشراف على تنفيذ المشروع الذي يتضمن تركيب مصابيح موفرة للطاقة وموفرات للمياه لترشيد الاستهلاك.

«شمس دبي»

سينفذ هذا المشروع الرائد الذي سيسهم في تعزيز سعادة مواطني دبي في إطار مبادرة «شمس دبي» التي أطلقتها الهيئة دعماً لمبادرة «دبي الذكية» التي تهدف إلى تحويل دبي إلى المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم. وتسعى المبادرة إلى تشجيع أصحاب المباني على تركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية، لإنتاج الطاقة النظيفة، وربط الأنظمة بشبكة الهيئة.
قال داود الهاجري، المدير العام لبلدية دبي «نحرص في بلدية دبي على اتباع استراتيجيات تسهم في تحقيق استدامة بيئة مدينة دبي ومواردها الطبيعية، وتعزيز دور الدائرة في تجسيد البند السابع من وثيقة الخمسين. وتدعم البلدية تقنية الزراعة المائية، بنمو النباتات في المحاليل المغذية، ما يقلل استهلاك التربة والمبيدات».
وأكد اللواء عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، الحرص على تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الهيئة، مثمنا هذه الشراكة الممتدة التي ترتكز على منظومة عمل متكاملة تدعم الرؤى المستقبلية لإمارة دبي، ومؤكدا دورها الرئيسي بالإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لدولة الامارات، ومبادئ «وثيقة الخمسين».
وقال سامي قرقاش، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان «جاءت مشاركة المؤسسة في المبادرة التي تشرف على تنفيذها الهيئة، في إطار تشجيع أصحاب المساكن لتركيب الألواح الكهروضوئية».

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً