ما هي اعراض مرض نيمان بيك

ما هي اعراض مرض نيمان بيك

ما هي اعراض مرض نيمان بيك، وهو من الامراض الوراثية النادرة التي تضعف قدرة الجسم على نقل الدهون داخل الخلايا. وبسبب ذلك، تصاب هذه الخلايا بالتلف وتموت مع مرور الوقت. ويمكن ان يؤثر هذا المرض على العديد من اعضاء الجسم الحيوية مثل الدماغ والاعصاب والكبد والطحال والنقي العظمي اضافة لتأثيره على الرئتين في الحالات الخطيرة. كما يمكن ان تحدث الاصابة …

ما هي اعراض مرض نيمان بيك، وهو من الامراض الوراثية النادرة التي تضعف قدرة الجسم على نقل الدهون داخل الخلايا. وبسبب ذلك، تصاب هذه الخلايا بالتلف وتموت مع مرور الوقت.

ويمكن ان يؤثر هذا المرض على العديد من اعضاء الجسم الحيوية مثل الدماغ والاعصاب والكبد والطحال والنقي العظمي اضافة لتأثيره على الرئتين في الحالات الخطيرة.

كما يمكن ان تحدث الاصابة بمرض نيمان بيك في اي عمر الا انه اكثر شيوعا لدى الاطفال، وليس هناك علاج معروف لهذا المرض الذي يمكن ان يكون مميتا في بعض الاحيان. في حين يركز العلاج على مساعدة المرضى للتعايش مع اعراض المرض طوال حياتهم.

ما هي اعراض مرض نيمان بيك

يشير موقع “مايو كلينيك” الطبي الى ان المصابين بمرض نيمان بيك هم اكثر عرضة لاعراض تتعلق بالفقدان التدريجي لوظائف الاعصاب والمخ والاعضاء الاخرى.

كما قد تشمل اعراض المرض التالي:

• عدم اتزان الحركات وصعوبة المشي.

• فرط انقباض العضلات أو حركات العين.

• اضطرابات النوم.

• صعوبة البلع أو تناول الطعام.

• تكرار الاصابة ب الالتهاب الرئوي.

تجدر الاشارة الى ان هناك ثلاثة انواع من مرض نيمان بيك، وهي “أ” و”ب” و”ج”. وتعتمد العلامات والاعراض لدى المريض على درجة خطورة الحالة.

فقد تظهر علامات وأعراض النوع “أ” عند بعض الاطفال في الأشهر القليلة الأولى من حياتهم. اما المصابون بالنوع “ب” فلا تظهر عليهم العلامات لسنوات وتكون فرصتهم في الحياة لمرحلة البلوغ أفضل. في حين ان المصابين بالنوع “ج” قد لا تظهر عليهم أية أعراض حتى مرحلة البلوغ.

ما هي اسباب مرض نيمان بيك

بحسب موقع “مايو كلينيك”، فان الاصابة بمرض نيمان بيك تحدث نتيجة تحولات في جينات معينة تتعلق بكيفية استقلاب الجسم للدهون (الكوليسترول والشحميات).

وتنتقل تحولات جين نيمان بيك من الاباء للابناء في نمط معروف باسم النمط الوراثي الصبغي الجسدي المتنحي، ما يعني أنه يجب على كل من الأب والأم نقل الشكل المعيب من الجين للأبناء لتحدث الإصابة.

ما هي طرق علاج مرض نيمان بيك

كما اسلفنا، فان مرض نيمان بيك هو مرض تدريجي ولا يوجد علاج له وانما مساعدة على التعايش مع الاعراض طوال العمر.

وعادة لا يكون هناك علاج فعال للاشخاص المصابين بالمرض من النوم “أ” او “ب”، اما الأشخاص الذين يعانون من النوع “ج” بدرجة طفيفة إلى معتدلة، فيمكنهم تناول نوع من العقاقير كأحد الخيارات المتاحة للعلاج.

ويعد العلاج الطبيعي جزءا مهما من العلاج للمساعدة في الحفاظ على الحركة قدر الامكان. كما يحتاج المرضى المصابون بمرض نيمان بيك لرؤية الطبيب بانتظام، نظرا لتطور المرض وزيادة اعراضه سوءا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً