ما هي انواع التهابات الجلد وما هي طرق علاجها

ما هي انواع التهابات الجلد وما هي طرق علاجها

ما هي انواع التهابات الجلد وما هي طرق علاجها هو محور موضوعنا اليوم، والتهاب الجلد او الطفح هو مصطلح يطلق على العديد من أمراض الجلد المختلفة، الا ان الشيء الأساسي المشترك بينها هو الالتهابات التي تؤدي لظهور الاعراض والظواهر الاساسية في المرض. وتشير الدكتورة شيرين حسن، اخصائية الامراض الجلدية من مستشفى الشرق بالفجيرة، الى ان الالتهاب …

ما هي انواع التهابات الجلد وما هي طرق علاجها هو محور موضوعنا اليوم، والتهاب الجلد او الطفح هو مصطلح يطلق على العديد من أمراض الجلد المختلفة، الا ان الشيء الأساسي المشترك بينها هو الالتهابات التي تؤدي لظهور الاعراض والظواهر الاساسية في المرض.

وتشير الدكتورة شيرين حسن، اخصائية الامراض الجلدية من مستشفى الشرق بالفجيرة، الى ان الالتهاب في الجلد كما هو في أي عضو آخر من اعضاء الجسم، يعتبر توسعا في الاوعية الدموية. و في حالة التهابات الجلد، يحدث تمدد في هذه الاوعية أي الشرايين الدقيقة والشعيرات الدموية الموجودة داخل الجلد.

ويظهر هذا التوسع على شكل بقع او حماميات حمراء اللون في المنطقة المصابة، وقد يظهر التهاب الجلد هذا مثلا، بعد التعرض لاشعة الشمس. وحين تكون ردة الفعل (الالتهاب) خفيفة، لا تحتاج أي علاج، اذ تزول هذه الحماميات وتختفي تلقائيا بعد فترة قصيرة.

ما هي انواع التهابات الجلد

بحسب د. شيرين، فان التهابات الجلد مختلفة ومتنوعة ومنها :

• التهاب الجلد التماسي :

وهو ردة فعل الجلد الناتجة عن التعرض للمهيجات والمحسسات لمرة واحدة أو لعدة مرات. وتمثل اكزيما التماس اغلب حالات التهاب الجلد التماسي.

• التهاب الجلد التأتبي:

وهي نوع من الاكزيما والتهابات جلدية مزمنة ومنتكسة، وهي من الامراض الجلدية الغير معدية والمسببة للحكة. واغلب الاشخاص الذين يعيشون في المناطق الحضرية ذات الرطوبة المنخفضة هم عرضة للاصابة بهذا النوع من التهاب الجلد.

• التهاب الجلد الحلئي:

ويظهر نتيجة لحالة الجهاز الهضمي، والمعروفة باسم مرض الاضطرابات الهضمية .

• التهاب الجلد الدهني :

هو اكثر شيوعا عند الاطفال الرضع والافراد في ما بين 30 و70 عاما، والرجال اكثر تاثرا به. ويكون على شكل قشور دهنية صفراء أو بيضاء مصحوبة بحكة في فروة الرأس أو خلف الاذن أو الأنف أو الحاجبين.

• التهاب الجلد الدرهمي أو الاكزيما القرصية :

وهو نوع أقل شيوعا من التهاب الجلد، ويميل للظهور بشكل متكرر أكثر في منتصف العمر.

• التهاب الجلد الركودي :

ويحدث في الجزء الأسفل من الساقين وينجم عن تكدس الدم والسوائل و هو أكثر احتمالا في الحدوث مع توسع الأوردة .

• التهاب الجلد حول الفم:

ويشبه إلى حد ما الوردية، والاناث أكثر عرضة من الذكور للاصابة بهذا المرض.

• التهاب الجلد العصبي أو حزاز بسيط مزمن:

وهو اضطراب يصيب الجلد ويحدث نتيجة الحكة المستمرة للجلد ، ويظهر عآدة في فروة الرأس او الرقبة او الرسغ او الذراع او الكاحل .

ما هي طرق علاج التهابات الجلد

تشير د. شيرين الى ان علاج التهابات الجلد يتم وفقا لنوع الالتهاب و اسبابه. ويكون غالبا عن طريق استخدام الكريمات التي تحتوي على الكورتيزون (تحت اشراف الطبيب) مع ترطيب الجلد المستمر وتجنب المواد المثيرة للحساسية والمهيجات هي جزء من معظم خطط العلاج.

وتضيف د. شيرين انه لبعض انواع التهاب الجلد، تستخدم الأدوية المسكنة التي تساعد على تخفيف أعراض وعلامات الالتهاب. اما لجميع أنواع التهاب الجلد فان استخدام مضادات الهستامين يمكن أن يقلل من الحكة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً