الحرس الثوري منظمة إرهابية بإعلان أمريكي

الحرس الثوري منظمة إرهابية بإعلان أمريكي

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” الجمعة أنّ الولايات المتحدة تعتزم إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة “المنظمات الإرهابية”، في إجراء من شأنه أن يزيد كثيراً الضغوط على هذه القوّة شبه العسكرية. من شأن إدراج الحرس الثوري على قائمة المنظّمات الإرهابية أن يمنع المواطنين الأمريكيين والكيانات الأمريكية من القيام بأي تعاملات مع هذه القوة العسكرية ونسبت الصحيفة إلى …




عناصر من الحرس الثوري الإيراني خلال عرض عسكري.(أرشيف)


أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” الجمعة أنّ الولايات المتحدة تعتزم إدراج الحرس الثوري الإيراني على قائمة “المنظمات الإرهابية”، في إجراء من شأنه أن يزيد كثيراً الضغوط على هذه القوّة شبه العسكرية.

من شأن إدراج الحرس الثوري على قائمة المنظّمات الإرهابية أن يمنع المواطنين الأمريكيين والكيانات الأمريكية من القيام بأي تعاملات مع هذه القوة العسكرية

ونسبت الصحيفة إلى مسؤولين في الإدارة الأميركية لم تنشر أسماءهم أنّ الولايات المتحدة ستعلن عن القرار يوم الإثنين.

وكانت الولايات المتحدة فرضت في 2018 عقوبات اقتصادية مشدّدة على الحرس الثوري.

ومن شأن إدراج الحرس الثوري على قائمة المنظّمات الإرهابية أن يمنع المواطنين الأمريكيين والكيانات الأمريكية من القيام بأي تعاملات مع هذه القوة العسكرية، وذلك تحت طائلة الملاحقة القانونية.

دلالات كبيرة
وبحسب الصحيفة الأميركية، فإنّ الجيش الأميركي ووكالات الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي إي” يشكّكان في جدوى الإجراء الذي ينطوي على دلالات رمزية كبيرة بالنسبة إلى إدارة ترامب.

ويخشى البنتاغون والـ”سي آي إيه” كذلك من التداعيات المحتملة لهذا الإجراء على القوات الأميركية المنتشرة في المنطقة.

تنبيه إقليمي

وتخطط القيادة الأمريكية الوسطى التي تشرف على القوات الأمريكية في المنطقة لإصدار تنبيه إقليمي في الأيام المقبلة، في خطوة احترازية تحسباً لرد من إيران أو الميليشيات التي تدعمها في المنطقة بحسب مسؤول دفاعي.

سابقة
ويقول جايسون بلازاكيس الذي كان مديراً لمكتب تصنيف الإرهاب المضاد وتمويله في مكتب وزارة الخارجية الأمريكية إن القرار الأمريكي سيكون له تداعيات كبرى، لافتاً إلى أن “تصنيف الحرس الثوري منظمة إرهابية أجنبية يشكل سابقة، إذ لم يسبق لعقوبات كهذه أن طاولت مؤسسة تابعة لدولة. التداعيات المستقبلية للقرار ستكون عميقة”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً