فوائد الجرجير.. صيدلية متكاملة

فوائد الجرجير.. صيدلية متكاملة

يحتوي الجرجير على نسبة عالية من العناصر المعدنية كالحديد والزنك والفسفور والكالسيوم واليود، كما يحتوي على عدد من الفيتامينات، وهي عناصر لن يكلفك الحصول عليها ثمناً يذكر. معروف كيميائياً باحتوائه على كميات كبيرة من الكبريت، ومعظم المستحضرات العلاجية التي تباع بالصيدليات تحتوي على الكبريت، الجرجير يساعد على إنبات الشعر وتقوية البصيلات الضعيفة بفضل هذه المادة. كل 100 غرام …

يحتوي الجرجير على نسبة عالية من العناصر المعدنية كالحديد والزنك والفسفور والكالسيوم واليود، كما يحتوي على عدد من الفيتامينات، وهي عناصر لن يكلفك الحصول عليها ثمناً يذكر.

معروف كيميائياً باحتوائه على كميات كبيرة من الكبريت، ومعظم المستحضرات العلاجية التي تباع بالصيدليات تحتوي على الكبريت، الجرجير يساعد على إنبات الشعر وتقوية البصيلات الضعيفة بفضل هذه المادة.

كل 100 غرام منه تحتوي على 25 سعرة حرارية، ويعتبر من أقل الخضراوات احتواء على السعرات الحرارية، بالإضافة لأنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يساهم في عملية إنقاص الوزن، كما ثبت أنه مدر للبول، فيعمل على طرد السوائل الزائدة خارج الجسم.

alt

  • مفيد للدورة الدموية والكبد ويحمي من النوبة القلبية:

من فوائد الجرجير أنه يعمل على تنقية الدم وسرعة جريانه، وينظم مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، بالإضافة إلى أنه ينفع ضد أمراض الكلى والكبد والنقرس، وتظهر الدراسات أن مادة اللوتين، الموجودة بكثرة فيه، تساعد على خفض مستوى ضغط الدم، ومن ثم تقي من النوبات القلبية، وأمراض الشريان التاجي وتصلب الشرايين.

  • الجرجير يحمي من التدخين ومضاد للروماتيزم:

الجرجير مسكن لآلام الروماتيزم والمفاصل ويقلل من فرص ترقق العظام لأنه غني بالفسفور والكالسيوم، ويفيد ضد التسوس، كما يساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها وكل تلك أعراض تنتج عن التدخين المكثف.

من فوائد الجرجير أنه يقلل من فرص تكون بعض أنواع السرطان، فهو يحتوي على مواد مضادات للأكسدة مثل “أوميغا 3″، كما يحسن التئام الجروح.

التاريخ يوضح أن الجرجير استخدم لتحفيز الرغبة الجنسية عند العرب والرومان والفرس والإغريق قديماً، فهو يزيد من حركة الحيوانات المنوية لدى الرجال وينشط هرمونات الذكورة، وربما يعزى هذا التحفيز الجنسي بالجرجير إلى وجود الزنك والحديد.

alt

الجرجير غني بفيتامين C، الذي يحارب الالتهابات، ويمكن أن يساعد على منع أو تخفيف أعراض البرد والأنفلونزا وغيرها من أنواع الالتهاب.

  • علاج السعال:

ثبت أن جليكوسيدات الكبريت الموجودة في الجرجير تعدل إفرازات الشعب الهوائية، والتي يمكن استخدامها لعلاج العديد من أشكال التهاب الشعب الهوائية المزمن.

  • صحة الجلد:

عندما يستخدم عصير الجرجير بشكل موضعي، يكون مفيداً في تخفيف الأكزيما الجلدية، وكذلك الأمراض الجلدية الأخرى، لأنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين A.

  • يحمي الغدة الدرقية:

يحتوي الجرجير على اليود الذي يساعد في منع تضخم الغدة الدرقية، حيث يحسن وظيفتها ويخفف من الأعراض المتسببة في تضخم الغدة.

  • صحي للعين:

من فوائد الجرجير أنه يحمي العين لكونه يحتوي على فيتامين A، والزنك، ومواد مضادة للتأكسد.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً