مشاهدة التلفزيون أهم أسباب تأخر النطق عند الأطفال

مشاهدة التلفزيون أهم أسباب تأخر النطق عند الأطفال

غالبا ما تكون الأم منشغلة بالعديد من المهام المنزلية لذلك يعتبر التلفاز الحل المثالي لإبقاء الأطفال الصغار هادئين لفترة طويلة مما يؤثر سلبا على تطور المهارات اللغوية عندهم وغيرها من المشاكل لذلك سنقدم المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع في مقال اليوم فتابعينا. يشير دكتور الأطفال همام قنديل أن مشاهدة التلفاز أو اللعب بالجوال لمدة تقارب…

غالبا ما تكون الأم منشغلة بالعديد من المهام المنزلية لذلك يعتبر التلفاز الحل المثالي لإبقاء الأطفال الصغار هادئين لفترة طويلة مما يؤثر سلبا على تطور المهارات اللغوية عندهم وغيرها من المشاكل لذلك سنقدم المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع في مقال اليوم فتابعينا.

alt

يشير دكتور الأطفال همام قنديل أن مشاهدة التلفاز أو اللعب بالجوال لمدة تقارب 3 ساعات في اليوم تتسبب في تأخر النطق عند الأطفال من خلال حرمانهم من تكوين مفردات، تطوير مهاراتهم في الرياضيات وفقدان اللياقة البدنية.

وتزداد الأمور تعقيدا لبعض الأسباب الأخرى مثل:

  • عدم مشاركة الأهل للطفل الحديث أثناء المشاهدة مما يفقده فرصة تكرار الكلمات أو تكوين جمل في وصف ما يشاهده.
  • عندما تكون البرامج المعروضة بنسق سريع فإنها تتسبب في نقص التركيز للطفل.
  • عندما تكون برامج الأطفال بلهجة مختلفة عن السائدة في المجتمع أو مدبلجة، ما يشعره بالارتباك وعدم قدرته على تطور لغته بشكل سليم.

كيفية علاج مشكلة تأخر النطق

  • اعتماد وقت محدد لمشاهدة التلفاز على أن لا يتجاوز ساعة في اليوم مقسمة على مرتين.
  • الحرص على التحدث مع الطفل أثناء المشاهدة مثل أن يصف كل ما يشاهده بكلمات وجمل قصيرة وبسيطة.
  • الحرص على تواصل الأم مع طفلها من خلال تعليمه كلمات جديدة، وصف الألوان ولعبه المفضلة، حكاية القصص والكلام أثناء اللعب معه دون اللجوء إلى هذه الوسائل حتى يتطور في اللغة ويكتسب مفردات جديدة.

ملاحظة: لا ينصح باستخدام التلفزيون أو الجوال للأطفال دون السنتين.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً