تونس: احتجاجات في قطاع النقل ضد زيادة أسعار المحروقات

تونس: احتجاجات في قطاع النقل ضد زيادة أسعار المحروقات

بدأ سائقو قطاع النقل في تونس اليوم الخميس، إضراباً عاماً في كامل البلاد احتجاجاً على زيادة أسعار المحروقات. وأضرب سائقو سيارات الأجرة الناقلة بين المدن، وهددوا بغلق الطرقات الرئيسية في البلاد رداً على الزيادات في أسعار البنزين والديزل الذي بدأ سريانه منذ الإثنين الماضي، والزيادة التي أقرتها الحكومة في حدود قرابة 4%، هي الخامسة منذ 2018.وطالب …




إضراب سابق لسائقي سيارات الأجرة في تونس (أرشيف)


بدأ سائقو قطاع النقل في تونس اليوم الخميس، إضراباً عاماً في كامل البلاد احتجاجاً على زيادة أسعار المحروقات.

وأضرب سائقو سيارات الأجرة الناقلة بين المدن، وهددوا بغلق الطرقات الرئيسية في البلاد رداً على الزيادات في أسعار البنزين والديزل الذي بدأ سريانه منذ الإثنين الماضي، والزيادة التي أقرتها الحكومة في حدود قرابة 4%، هي الخامسة منذ 2018.

وطالب اتحاد الشغل، ورابطة اتحاد سيارات الأجرة الرابطة بين المدن والتابعة لاتحاد الأعراف، الحكومة بالتراجع فوراً عن الزيادة، وانتقدت أحزاب من المعارضة الزيادة وطالبت أيضاً بسحبها.

وقال الاتحاد إن “الزيادة لم تكن مبررة لأن أسعار النفط العالمية دون مستوى السعر المعتمد لميزانية الدولة في 2019 والذي حددت بـ 75 دولاراً”، وبررت الحكومة الزيادة بتدني قيمة العملة الوطنية وانحسار الموارد المالية.

وأغلقت شاحنات نقل البضائع وسيارات الأجرة وسيارات تعليم السياقة، اليوم عدة طرقات رئيسية بين المدن في جهة الساحل التونسي، وفي القيروان، نابل ، شرق البلاد، ورابطت أيضاً في مفترقات داخل المدن.

وتعمل تونس على تطبيق حزمة من الإصلاحات الاقتصادية بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي لخفض العجز المالي، ومن بينها أساساً التحكم في كتلة الأجور، وخفض الدعم، وإصلاح الصناديق الاجتماعية التي تعاني عجزاً مالياً متفاقماً.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً