دراسة: القهوة وراء الاصابة بمرض الرجفان الاذيني

دراسة: القهوة وراء الاصابة بمرض الرجفان الاذيني

يعد الرجفان الاذيني من اكثر انواع مشاكل القلب شيوعا، وقد يتسبب باعراض متفاوتة لكنه يزيد من خطر الاصابة ب السكتة الدماغية وفشل القلب وغيرها من المضاعفات المتعلقة بالقلب. وتلعب عوامل عديدة سببا وراء الاصابة بالرجفان الاذيني، الا ان التركيز كان منصبا من قبل بعض الباحثين مؤخرا على تأثير القهوة السلبي في الاصابة بهذا العارض. فما هي تفاصيل الدراسة …

يعد الرجفان الاذيني من اكثر انواع مشاكل القلب شيوعا، وقد يتسبب باعراض متفاوتة لكنه يزيد من خطر الاصابة ب السكتة الدماغية وفشل القلب وغيرها من المضاعفات المتعلقة بالقلب.

وتلعب عوامل عديدة سببا وراء الاصابة بالرجفان الاذيني، الا ان التركيز كان منصبا من قبل بعض الباحثين مؤخرا على تأثير القهوة السلبي في الاصابة بهذا العارض. فما هي تفاصيل الدراسة التي افضت لهذه النتائج؟

القهوة تزيد خطر الاصابة بالرجفان الاذيني

بحسب دراسة اجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا ونشرت في مجلة Heart Rhythm، فان للقهوة دور رئيسي في الاصابة بنوبة الرجفان الاذيني وتكرارها.

والى جانب القهوة، ذكر الباحثون اسبابا اخرى وراء هذه المشكلة الصحية ومنها الكحول التي ترتبط ايضا بانحراف في عمل القلب مرتبط ب اضطراب النبض حسبما ذكرت “ميديك فوروم” الطبية.

وكان الباحثون وضعوا هذه القائمة بناءا على نتائج دراستهم وتحليلهم لبيانات الحالة الصحية لاكثر من 1200 مريض يعانون من الرجفان الاذيني. كما قاموا بدرس العلاقة بين تأثير مختلف العوامل في نمط حياة هؤلاء المرضى وخطر تطور المرض.

وجاءت نتائج الدراسة لتكشف ان السبب الاول لتكرار نوبات الرجفان الاذيني هو تناول الكحول (35%) يليه القهوة (28%). في حين جاءت التمارين البدنية الشاقة بنسبة (23%) وبعدها قلة النوم (21%).

ويشير الباحثون الى ان هذه الأسباب يمكن أن تزيد من حدة نوبة المرض، لذا ينصح مرضى الرجفان الاذيني بالتخلي عن تناول القهوة والكحول لضمان عدم تكرار النوبات او التقليل من تكرارها.

ما هو مرض الرجفان الاذيني

بحسب ما جاء على موقع “مايو كلينيك” الطبي، فان الرجفان الاذيني هو معدل ضربات القلب غير المنتظم والسريع في كثير من الأحيان، والذي يزيد من خطر الاصابة بسكتة دماغية او فشل القلب.

واثناء الرجفان الاذيني، تنبض حجرتي القلب العلويتين (الاذين) بشكل عشوائي وغير منتظم وغير متناسق مع الحجرتين السفليتين (البطينين) للقلب. وغالبا ما يترافق الرجفان الاذيني مع خفقان القلب وضيق التنفس والضعف.

وقد تكون نوبات الرجفان الاذيني متقطعة، او قد يصاب المرء بالرجفان الاذيني الذي لا يزول والذي يتطلب العلاج. وبالرغم من ان الرجفان الاذيني نفسه لا يهدد الحياة، الا انه حالة طبية خطيرة تستدعي التدخل الطبي والعلاج الفوري في بعض الحالات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً