باحث سياسي: الناتو في أزمة

باحث سياسي: الناتو في أزمة

رأى الباحث السياسي بمؤسسة العلوم والسياسة الألمانية، ماركوس كايم، أن حلف شمال الأطلسي “الناتو” يعاني من أزمة بعد 70 عاماً من تأسيسه. وقال في تصريح لقناة “إس دبليو آر” الألمانية اليوم الخميس: “أليست هناك شكوك هائلة في أن تفي الولايات المتحدة بالتزاماتها تجاه التحالف؟”، مضيفاً “حتى وإن أوفت بهذه الالتزامات، فإن الشكوك التي ظهرت كان لها مفعول الحمض”…




المبنى الرئيسي للناتو في بروكسل (أ ب)


رأى الباحث السياسي بمؤسسة العلوم والسياسة الألمانية، ماركوس كايم، أن حلف شمال الأطلسي “الناتو” يعاني من أزمة بعد 70 عاماً من تأسيسه.

وقال في تصريح لقناة “إس دبليو آر” الألمانية اليوم الخميس: “أليست هناك شكوك هائلة في أن تفي الولايات المتحدة بالتزاماتها تجاه التحالف؟”، مضيفاً “حتى وإن أوفت بهذه الالتزامات، فإن الشكوك التي ظهرت كان لها مفعول الحمض”.
لذلك أوصى الخبير الألماني، وزراء خارجية الدول الأعضاء بالحلف، بالتشديد خلال لقائهم المزمع في واشنطن، على ضرورة الوفاء بالالتزامات التي تقتضيها العضوية في الحلف “وأن الناتو سيعتبر الهجوم على أي عضو هجوماً على جميع أعضاء الحلف”.
وضم المفتش العام السابق للجيش الألماني، هارالد كويات، صوته لانتقاد الولايات المتحدة لألمانيا فيما يتعلق بالإنفاق العسكري الألماني، وقال إن ألمانيا لم تستثمر الكثير في الجيش في السنوات الماضية، وتقاعست عن تخصيص 0.1% سنوياً من إجمالي الناتج المحلي للدفاع.

لذلك فإن حلفاء ألمانيا في الحلف يشككون بشكل محق، حسب كويات في تصريح للقناة الأولى بالتلفزيون الألماني، “أ آر دي”، في مدى استعداد برلين لتخصيص مساهمة مناسبة للحلف الجماعي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً