محكمة ترفض إسقاط حضانة أم لابنتيها رغم زواجها الثاني في عجمان والسبب…

محكمة ترفض إسقاط حضانة أم لابنتيها رغم زواجها الثاني في عجمان والسبب…

الصراع على حضانة الأطفال بعد الطلاق، معارك لا تتوقف بين طرفي القضية في أروقة المحاكم، والأطفال هم من يدفعون ثمن طلاق الأب والأم، ومن ثم نزاعاتهما القضائية التي تتجدد فصولها بين الآونة والأخرى. وفي واقعة جديدة نظرتها محكمة عجمان الشرعية، خسر أب خليجي القضية التي رفعها ضد طليقته الخليجية للمطالبة بإسقاط حضانتها لطفلتيه البالغتان من…




alt


الصراع على حضانة الأطفال بعد الطلاق، معارك لا تتوقف بين طرفي القضية في أروقة المحاكم، والأطفال هم من يدفعون ثمن طلاق الأب والأم، ومن ثم نزاعاتهما القضائية التي تتجدد فصولها بين الآونة والأخرى.

وفي واقعة جديدة نظرتها محكمة عجمان الشرعية، خسر أب خليجي القضية التي رفعها ضد طليقته الخليجية للمطالبة بإسقاط حضانتها لطفلتيه البالغتان من العمر 9 سنوات و13 سنة، وضمهما إليه، رغم زواجها من رجل آخر.

وفي حكم نادراً ما يحدث في محكمة الأحوال الشخصية، تم الحكم بعدم جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها في دعوى رفعها الأب سابقاً للمطالبة بإسقاط حضانة طليقته للطفلتين، رغم أنه من المقرر في قضاء المحكمة الاتحادية العليا أن “حجية أحكام الحضانة والرؤية مؤقتة وليست دائمة، وأنها مرهونة بعدم تغير الظروف التي صدرت فيها، فإذا زالت هذه الظروف التي اعتمد عليها حكم الحضانة والرؤية في قضائه، وتجددت ظروف تقتضي إعادة النظر فيما سبق القضاء به زالت حجية هذا الحكم المؤقتة، وجاز القضاء مجدداً بما يتناسب مع تلك الظروف الجديدة”.

إسقاط حضانة

وتعود تفاصيل القضية وفقاً للمحامي الإماراتي سعود بالحاج، إلى رفع المدعي (الأب) دعوى إسقاط حضانة ضد موكلته (الأم)، بدعوى زواجها من رجل أجنبي عن المحضونتين، مطالباً بضمهما إليه وإسقاط جميع النفقات والأجور المقضي بها لهما في أي حكم أو اتفاقية سابقة، وإلزام المدعى عليها بالرسوم والمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة.

ولفت إلى أن الأم دفعت بعدم صحة وثبوت الدعوى، لكن محامي الأب قدم مذكرة تعقيبية تقرر بأن الدفع بعدم جواز نظر الدعوى في غير محله، لأن سببه عد قيام الزوجية بين طليقة موكله وزوجها الثاني في الدعوى السابقة، وتبين قيامها في الدعوى الثانية، وإنجابها طفلاً منه، وأقرت الأم بزواجها برجل أجنبي عن ابنتيها، وأنها زوجة ثانية، ويحضر زوجها إليها في الأسبوع مرة واحدة.

سوابق جنائية

وتبين في أرواق القضية عدم وجود ما يشير إلى أي اضطراب أو مشاكل عقلية للمدعي، وأنه ليس لديه سوابق جنائية، وفوضت النيابة العامة المحكمة في اتخاذ ما تراه مناسباً لمصلحة القاصرتين، ورأت المحكمة أن مصلحة الطفلتين في بقائهما بيد أمهما رغم زواجها برجل أجنبي عنهما، ورفضت المحكمة طلب الأب إسقاط حضانة المدعى عليها لابنتيه وضمهما إليه، وإلزامه بالنفقة على ابنتيه ودفع مقابل أتعاب المحاماة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً