أشياء لا يجب القيام بها أثناء الدورة الشهرية .. تعرفي عليها!

أشياء لا يجب القيام بها أثناء الدورة الشهرية .. تعرفي عليها!

الدورة الشهرية أو الأيام الخاصة كما يسميها البعض فترة حساسة بالنسبة للسيدات وذلك بسبب التغيرات التي تطرأ على الجسم وأيضا على الجانب النفسي لذلك لا يجب الاستهانة بها والعناية بصحة الجسم من خلال تجنب بعض الأمور التي قد تزيد من الإحساس بالانزعاج والقلق خلال الدورة.أمور ممنوعة أثناء الدورة الشهرية القيام بفحص الثدي تتعرض المرأة لتغير على مستوى إفراز هرمون…

الدورة الشهرية أو الأيام الخاصة كما يسميها البعض فترة حساسة بالنسبة للسيدات وذلك بسبب التغيرات التي تطرأ على الجسم وأيضا على الجانب النفسي لذلك لا يجب الاستهانة بها والعناية بصحة الجسم من خلال تجنب بعض الأمور التي قد تزيد من الإحساس بالانزعاج والقلق خلال الدورة.

أمور ممنوعة أثناء الدورة الشهرية

أمور ممنوعة أثناء الدورة الشهرية

  • القيام بفحص الثدي

تتعرض المرأة لتغير على مستوى إفراز هرمون الأستروجين والبروجستيرون مما يجعل الخضوع لاختبار الثدي أو تصوير الثدي بالأشعة غير مريح ومؤلم. ننصحك سيدتي بالقيام بهذه الفحوصات بعد الدورة حتى تكوني في أحسن حالاتك.

  • الكافيين

إذا كنت سيدتي من محبات القهوة أو الشاي ننصحك بالتخلي عنه خلال فترة الدورة الشهرية على الأقل لأن هذه المشروبات غنية بالكافيين الذي يزيد من الشعور بالتشنجات والانتفاخ بسبب الحد من الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى تفاقم تقلصات الدورة الشهرية.

  • تناول الأطعمة المالحة

تلاحظ الكثير من السيدات الشعور بالرغبة الشديدة في تناول المأكولات المالحة قبل الدورة الشهرية لكنه في حقيقة الأمر أمر غير صحي، حيث يتسبب تناول الوجبات الخفيفة المالحة في احتباس الماء والانتفاخ بسبب ارتفاع نسب الصوديوم في الدم، كما يزيد من الشعور بالتقلصات أثناء الدورة.

  • الإفراط في تناول منتجات الألبان

تتسبب منتجات الألبان في زيادة تشنج الأمعاء، زيادة النفخة والشعور بالعصبية خلال الدورة أو قبلها لذلك ننصحك بتجنبها أو تناولها باعتدال حتى تمر فترة الدورة بشكل طبيعي.

  • إزالة الشعر الزائد

على الرغم من أن تنظيف الجسم من الشعر الزائد أمر ضروري للسيدات إلا أنه من الأمور الغير مستحبة لأن مستقبلات الألم ترتفع في فترة الدورة وتكون البشرة أكثر حساسية عن باقي الأيام.

  • السهر

يعتبر النوم من العناصر التي تساعد الإنسان في الحفاظ على توازنه ويكون هام أكثر خلال فترة الدورة الشهرية ، حيث يتسبب السهر أو قلة النوم في اضطراب الهرمونات وأيضا زيادة إفراز هرمون الكورتيزول المسبب للتوتر. احرصي على النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات على أن يكون في مكان هادئ ومريح.

  • الاستحمام أثناء الدورة

على الرغم من أن الاستحمام من الأمور التي نقوم بها بشكل دوري للحفاظ على نظافة الجسم، لكنه قد يتسبب في العديد من المشاكل أثناء الدورة لأن استخدام المستحضرات المعطرة يمكن أن يقضي على البكتيريا الموجودة في المهبل وبالتالي قد تكونين عرضة للتهيج والحكة. يمكنك سيدتي الاستعانة بحمام من الماء الدافئ قبل الدورة للتخفيف من أعراضها المؤلمة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً