كولومبيا تحذر فنزيلا من القبض على غوايدو

كولومبيا تحذر فنزيلا من القبض على غوايدو

حذر الرئيس الكولومبي إيفان دوكي، الأربعاء، الحكومة الفنزويلية من أن إقدامها على إلقاء القبض على خوان غوايدو، الذي نصب نفسه رئيساً مؤقتاً للبلاد، سيستدعي “رداً قوياً متعدد الأطراف”. وقال دوكي لصحفيين في بوغوتا: “سيمثل إلقاء القبض على غوايدو انتهاكاً خطيراً للنظام الدستوري لفنزويلا، وهو نظام اعترف به الكثير من الدول”.وأشار إلى أن ذلك سيستدعي رفضاً واضحاً…




alt


حذر الرئيس الكولومبي إيفان دوكي، الأربعاء، الحكومة الفنزويلية من أن إقدامها على إلقاء القبض على خوان غوايدو، الذي نصب نفسه رئيساً مؤقتاً للبلاد، سيستدعي “رداً قوياً متعدد الأطراف”.

وقال دوكي لصحفيين في بوغوتا: “سيمثل إلقاء القبض على غوايدو انتهاكاً خطيراً للنظام الدستوري لفنزويلا، وهو نظام اعترف به الكثير من الدول”.

وأشار إلى أن ذلك سيستدعي رفضاً واضحاً ورداً حازماً متعدد الأطراف لاستعادة النظام الديمقراطي.

وكانت الجمعية التأسيسية الموالية للحكومة الفنزويلية قد وافقت أمس على رفع الحصانة البرلمانية عن غوايدو، تمهيداً لفتح تحقيق جنائي معه.

وقال رئيس الجمعية، ديوسدادو كابيلو عبر التلفزيون الرسمي إن الأسس التي استند إليها في رفع الحصانة عن جوايدو تشمل التحريض على اضطرابات وطنية والعنف منذ 22 يناير، بجانب “انتهاك غوايدو لقرار المحكمة العليا بمنعه من السفر للخارج”.

وأضاف أنه تم التفويض رسميا بمحاكمة غوايدو.

وكانت الجمعية التأسيسية قد شكلها الرئيس نيكولاس مادورو عام 2017 في محاولة لانتزاع السلطة من الجمعية الوطنية الخاضعة لسيطرة المعارضة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً