تقرير: صور أقمار صناعية تظهر مفاعلاً نووياً في السعودية

تقرير: صور أقمار صناعية تظهر مفاعلاً نووياً في السعودية

قالت قناة “العربية”، الأربعاء، نقلاً عن تقرير لوكالة “بلومبيرغ”، أن السعودية على وشك الانتهاء من أول مفاعل نووي لها، وذلك حسبما تظهر صور التقطتها الأقمار الصناعية للمنشأة. وبحسب تقرير “العربية” فقد نشرت وكالة “بلومبيرغ” صوراً للمفاعل النووي السعودي الذي تستعد المملكة لتشغيله في الجنوب الغربي لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في العاصمة الرياض.وقال التقرير …





قالت قناة “العربية”، الأربعاء، نقلاً عن تقرير لوكالة “بلومبيرغ”، أن السعودية على وشك الانتهاء من أول مفاعل نووي لها، وذلك حسبما تظهر صور التقطتها الأقمار الصناعية للمنشأة.

وبحسب تقرير “العربية” فقد نشرت وكالة “بلومبيرغ” صوراً للمفاعل النووي السعودي الذي تستعد المملكة لتشغيله في الجنوب الغربي لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في العاصمة الرياض.

وقال التقرير إن “ذلك يثير “قلقاً” حيال مخاطر استخدام المملكة لهذه التقنية دون توقيع على الأحكام الدولية التي تحكم هذه الصناعة”.

وتؤكّد هذه الصور أن البرنامج آخذ في التقدم، حيث تظهر الصور عملية بناء تُوشك على الانتهاء حول حاوية عمودية تحتوي على وقود ذري.

وبحسب التقرير، فإن هذا التقدم الحاصل يثير مخاوف الخبراء المعنيين بالحد من التسلح، ذلك أن السعودية لم توقع بعد على الإطار الدولي للقواعد التي تتبعها القوى النووية الأخرى لضمان أن برنامج الطاقة الذرية المدنية لا يُستخدم لصنع أسلحة نووية.

ونقل التقرير عن روبرت كيلي، وهو مدير سابق في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وقاد أيضاً مختبر الاستشعار عن بُعد التابع لوزارة الطاقة الأمريكية، قوله “إن هناك احتمالية كبيرة جداً بأن هذه الصور تظهر أول منشأة نووية في البلاد”، مضيفاً: “هذا يعني أن السعودية يجب عليها أن تحصل على ضماناتها”.

وذكرت قناة “العربية”، أنه لم ترد الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولا البعثة السعودية للوكالة على المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني التي تطلب التعليق، كما رفض مسؤول في مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة (جهة حكومية تُدير البرنامج النووي السعودي) التعليق على هذا الموضوع.

وطبقاً للتقرير فقد كانت السعودية صريحة في رغبتها بامتلاك محطة نووية، إلا أنه لا يُعرف كثيراً عن ماهية المراقبة التي ستنفذها المملكة في محطتها، ويهتم كثير من الخبراء المعنيين بالحد من التسلح العمل النووي بالسعودية بسبب التصريحات الرسمية التي تقول إن المملكة قد تحاول في امتلاك أسلحة نووية، فمنذ ما يزيد عن عامٍ، قال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان إن المملكة ستطور قنبلة في حال فعلت ذلك منافستها الإقليمية إيران، بحسب ما جاء في التقرير.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً