ألمانيا تعتزم سحب الجنسية من مواطنيها الدواعش

ألمانيا تعتزم سحب الجنسية من مواطنيها الدواعش

تعتزم ألمانيا سحب جنسيات مواطنيها إذا تبين أنهم قاتلوا في صفوف تنظيم داعش، شريطة حملهم جنسية أخرى، إذ لا تترك ألمانيا مواطنيها عديمي جنسية. ووافق مجلس الوزراء الألماني، اليوم الأربعاء، على مشروع قانون ينص على ذلك.ولن يطبق القانون بأثر رجعي، ما يعني أن القانون لن يؤثر على أنصار مشتبه بهم، لكنهم أسرى اليوم في…




مقاتلون أجانب في صفوف داعش (أرشيف)


تعتزم ألمانيا سحب جنسيات مواطنيها إذا تبين أنهم قاتلوا في صفوف تنظيم داعش، شريطة حملهم جنسية أخرى، إذ لا تترك ألمانيا مواطنيها عديمي جنسية.

ووافق مجلس الوزراء الألماني، اليوم الأربعاء، على مشروع قانون ينص على ذلك.

ولن يطبق القانون بأثر رجعي، ما يعني أن القانون لن يؤثر على أنصار مشتبه بهم، لكنهم أسرى اليوم في سوريا أو العراق.

وكانت بريطانيا وأستراليا أقرت تعديلات تشريعية مثل هذه منذ فترة طويلة، وطبقتها بالفعل. وهناك استياء داخل التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة أنجيلا ميركل، من استغراق فترة طويلة حتى التوصل لاتفاق في ألمانيا على طرح مشروع قانون حول هذا الأمر.

وكان نائب رئيس الكتلة البرلمانية السابق للتحالف المسيحي، توماس شتروبله، تقدم بهذا المقترح عام 2014، إلا أن الشريك في الائتلاف الحاكم،الحزب الاشتراكي الديمقراطي، رفض المقترح أكثر من مرة.

وقال خبير الشؤون الداخلية في الحزب المسيحي الديمقراطي، أرمين شوستر، في تصريحات: “تأخرنا للأسف على كثير من مقاتلي داعش”، مضيفاً في المقابل، أن القانون الجديد إشارة سليمة للمستقبل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً