تعرفي إلى أبرز الفوائد الصحية لشراب الكراوية

تعرفي إلى أبرز الفوائد الصحية لشراب الكراوية

لمن لا يعرف الكثير عنها، تعد الكراوية من النباتات الثنائية الفلقة التي تنتمي إلى عائلة الخيّميات، وهي تتميز بزهرتها ذات الرائحة العطرية القوية وطعمها اللاذع. أما عن مكوناتها، فتتسم نبتتنا باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة، والتي نذكر منها بالأساس معادن الحديد والكالسيوم والزنك والمغنيسيوم، بالإضافة إلى الفيتامينات أيضا؛ تركيبة جعلت منها الغذاء رقم واحد بالنسبة إلى…

لمن لا يعرف الكثير عنها، تعد الكراوية من النباتات الثنائية الفلقة التي تنتمي إلى عائلة الخيّميات، وهي تتميز بزهرتها ذات الرائحة العطرية القوية وطعمها اللاذع. أما عن مكوناتها، فتتسم نبتتنا باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة، والتي نذكر منها بالأساس معادن الحديد والكالسيوم والزنك والمغنيسيوم، بالإضافة إلى الفيتامينات أيضا؛ تركيبة جعلت منها الغذاء رقم واحد بالنسبة إلى النفساء؛ حيث يحرص العديدون في الكثير من الدول العربية على غليها مع الأرز الأبيض المطحون وتحليتها، ومن ثم سكبها في صحون وتزيينها بالمكسرات قبل تقديمها إلى المرأة خلال فترة ما بعد الولادة. ويمكن أيضا نقع بذور الكراوية واستهلاكها في شكل شراب، وذلك من أجل التخلص من العديد من المشكلات الصحية التي أردنا أن نستعرضها لك في ما تبقى معنا من أسطر من هذا المقال علك تتخذين من هذا المشروب دواء لك في أحد الأيام. تابعي معنا إذا سيدتي!

5 فوائد لمشروب الكراوية على الصحة .. اكتشفيها الآن معنا!

alt

1. الفائدة الأولى : التخلص من ديدان المعدة

من مميزات نبتة الكراوية أنها تضم ضمن تركيبتها الثرية بالعناصر المفيدة مادةً تسمى الكارافون (carvone)، وهي من العناصر الطاردة للديدان الطفيلية التي يمكنها مهاجمة المعدة متسببةً لها في الكثير من مشكلات الهضم.

وحتى يتسنى للمريض الذي يعاني من هذه المشكلة الصحية التخلص من معاناته تلك، يتوجب عليه المداومة على تناول كوب من مشروب الكراوية بشكل يومي إلى غاية التماثل إلى الشفاء. وتجدر الإشارة إلى أنه لا داعي مطلقا للخوف من كثرة استهلاك هذا الأخير، لأنه يعد علاجا طبيعيا للأمعاء وليس له أي من التآثيرات الجانبية عليها.

2. الفائدة الثانية : معالجة السعال

كشفت الدراسات والأبحاث الطبية أن مشروب الكراوية يمتلك العديد من الخصائص العلاجية الهامة التي تساعد على التخلص من مشكلة السعال، وذلك عبر مقاومة الكحة الجافة والمتكررة. ويعمل هذا المشروب أيضا على القضاء على البلغم المتراكم، وهو ما يساهم في تهدئة الجهاز التنفسي والشّعيبات الهوائية، ويسمح بالتالي في تيسير عملية التنفس بشكل طبيعي.

3. الفائدة الثالثة : المحافظة على صحة القلب

يساعد مشروب الكراوية في الحفاظ على معدل ضربات القلب الطبيعية لأنه يحتوي على البوتاسيوم. هذه الخاصية من بذور الكراوية تساعد في تخفيف تقلص الشرايين والأوردة وتخفض أيضاً ضغط الدم. كما ان مشروب الكراوية يساعد على الحدّ من مستويات الكولسترول الضارّ في الجسم مقابل الحفاظ على مستويات الكولسترول الجيّد وبالتالي ضمان صحة القلب.

4. الفائدة الرابعة : مضاد للتشنج العضلي

من المزايا المذهلة لمشروب الكراوية أيضا أنه يعمل كمضاد للتشنجات؛ حيث يساعد على الشفاء منها بشكل فعال، إلى جانب التخفيف من تقلصات العضلات، وذلك عن طريق تثبيط بعض الإنزيمات المسؤولة عن هذه المهام.

5. الفائدة الخامسة : المساعدة على النوم

على خطى العديد من المشروبات العشبية، يعمل مشروب الكراوية على معالجة مشكلة الأرق واضطرابات النوم التي يعاني منها العديد من الأشخاص، وذلك بفضل ما تتسم به تركيبته من عناصر عديدة هامة ومفيدة حول هذا الشأن، ومن أهمها نذكر خاصةً الماغنيسيوم، وهو من المعادن المعروفة بقدرتها على تحسين جودة النوم ومدته. وليس هذا كل شيء، إذ تؤكد الدراسات أن مشروب الكراوية فعال أيضا في تنظيم عملية الأيض، وهو ما يساعد على التصدي بشكل أكبر لمشكلات الأرق.

طريقة تحضير منقوع الكراوية :

توضع ملعقة كبيرة من بذور الكراوية في كوب ماء مغلى مسبقا، وتغطى وتترك لمدة ربع ساعة، ثم تصفى بعد ذلك، ويتم تناولها من مرة إلى مرتين في اليوم.

ملاحظة : ندعو المرأة الحامل إلى الحذر من تناول مشروب الكراوية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً