تعرفي إلى فوائد الزعفران الصحية والجمالية

تعرفي إلى فوائد الزعفران الصحية والجمالية

الزعفران من أشهر أنواع البهارات في العالم حيث يستخدم في عديد المطابخ لمذاقه المميز ولونه الذهبي، ولا يقتصر استخدام الزعفران على الطبخ فقط بل يمتاز أيضا بالعديد من المنافع الصحية والجمالية. تابعي مقال اليوم لتعرفي المزيد عن فوائد الزعفران هذه الخيوط البرتقالية.فوائد الزعفران للجسم تخفيف آلام الدورة الشهرية تعاني الكثير من السيدات من متلازمة ما قبل الدورة …

الزعفران من أشهر أنواع البهارات في العالم حيث يستخدم في عديد المطابخ لمذاقه المميز ولونه الذهبي، ولا يقتصر استخدام الزعفران على الطبخ فقط بل يمتاز أيضا بالعديد من المنافع الصحية والجمالية. تابعي مقال اليوم لتعرفي المزيد عن فوائد الزعفران هذه الخيوط البرتقالية.

فوائد الزعفران للجسم

alt

  • تخفيف آلام الدورة الشهرية

تعاني الكثير من السيدات من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية لذلك ننصحك سيدتي باللجوء لشاي الزعفران أو كوب من الحليب مع الزعفران مرتين يوميا لتسكين الألم، الاسترخاء والتخلص من انتفاخ البطن.

  • عملية الهضم

يفيد الزعفران في علاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي مثل من الحموضة، عسر الهضم وانتفاخ البطن. ينصح بشرب كوب من شاي الزعفران المحلى بالعسل بشكل يومي للتخلص من مشاكل المعدة.

  • مكافحة الأرق

يمتاز الزعفران بخصائصه المهدئة للأعصاب المقاومة للاكتئاب، حيث يفيد في تعزيز الشعور بالاسترخاء وعلاج اضطرابات النمو. حضري كوب من الحليب الدافئ مع بعض خيوط (2 أو 3 لا أكثر) اتركيه لمدة 5 دقائق ثم أضيفي إليه العسل وتناوليه قبل النمو.

  • تحسين البصر

الزعفران من أبرز المواد الطبيعية التي تفيد في تحسين البصر حيث ينظم أداء خلايا الرؤية الأساسية للعين ويحميها من التلف، علاج الأمراض المتعلقة بالعين مثل التهاب الشبكية والضمور البقعي المرتبط بالعمر. يمكن تناول مكملات الزعفران من خلال استشارة الطبيب المباشر.

  • تحسين الذاكرة

من أهم فوائد الزعفران هي منع تجمع وترسيب الاميلويد في الدماغ، مما يفيد في تحسن الذاكرة ومقاومة الإصابة بالزهايمر. كل ما عليك فعله هو شرب الحليب مع الزعفران أو شاي الزعفران بشكل منتظم لتحسين الذاكرة.

  • تحسين صحة القلب

تفيد خصائص الزعفران المضادة للأكسدة في حماية الشرايين والأوعية الدموية من ترسبات الكوليسترول الضار والالتهابات، مما يفيد تباعا في تحسين صحة القلب وخفض ضغط الدم المرتفع.

  • فقدان الوزن

تشير الدراسات الطبية إلى فوائد الزعفران في تعزيز مستوى السيروتونين في الجسم، مما يعمل على كبح الشهية والتخفيف من كميات الطعام. كما يساعد أيضا في علاج القلق والاكتئاب الذي يزيد من الرغبة في تناول الأكل.

  • آلام الأسنان

يمتاز الزعفران بخصائصه المسكنة لذلك يفيد في علاج آلام الأسنان والتهاب اللثة. قومي سيدتي بخلط الزعفران مع العسل ثم وزعي المزيج لتدليك الأسنان واللثة.

  • مرض السكري

يحتوي الزعفران على نسبة عالية من المنغنيز الذي يساعد في تثبيت مستوى السكر في الدم لذلك يمكن استخدامه ضمن النظام الغذائي اليومي.

فوائد الزعفران الجمالية للشعر والبشرة

alt

  • علاج الشعر التالف

كثيرة هي العوامل التي تسبب تلف الشعر مثل الجفاف، الحرارة المفرطة، المياه المالحة ونقص التغذية، لذلك يمكن علاج هذا التلف باستخدام الزعفران الذي يتضمن الكثير من الفيتامينات والمعادن. قومي بهرس ملعقة من خيوط الزعفران مع كمية مناسبة من زيت اللوز أو زيت الزيتون، ضعي المزيج على نار هادئة حتى يصبح دافئ (وليس ساخن) ثم ارفعيه مباشرة واحتفظي به في زجاجة نظيفة وداكنة اللون.

قبل الاستخدام قومي برج الزجاجة جيدا ثم طبقي القليل من الزيت وادهني به الأطراف الجافة أو المقصفة، كما يمكنك تطبيقه على الجذور. كرري هذه الطريقة يوما بعد يوم لترميم تلف الشعر.

  • علاج التساقط المفرط

يتضمن الزعفران عناصر غذائية أساسية، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تفيد في تغذية بصيلات الشعر وتقويتها لتحصلي على جذور شعر قوية وصحية. كل ما عليك فعله هو خلط القليل من خيوط الزعفران مع ملعقة من الحليب والقليل من عرق السوس المسحوق، قلبي المكونات جيدا ثم وزعي المزيج على كامل الشعر من الجور حتى الأطراف مع التدليك. اتركي القناع لمدة 15 الدقائق ثم اغسليه جيدا بالماء الفاتر والشامبو.

  • تفتيح البشرة

يحتوي الزعفران على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين C الذي يساهم في تفتيح البشرة ومقاومة التصبغات الداكنة. امزجي بعض خيوط الزعفران مع 5 ملاعق حليب وملعقة كبيرة من عصير الليمون، وزعي المزيج على البشرة مع التدليك لمدة 5 دقائق، اتركي القناع لمدة 15 دقيقة إضافية ثم اشطفي بالماء الفاتر.

  • علاج التهاب البشرة

قومي بمزج خيطين من الزعفران مع ملعقة من العسل ثم وزعي المزيج على مناطق الالتهاب مع تركها لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي بالماء الفاتر.

  • تونر الزعفران

يفيد الزعفران في إكساب البشرة النضارة والتوهج من خلال تغذيتها وتطهيرها، قومي بنقع 5 خيوط من الزعفران في مقدار نصف كوب من ماء الورد لمدة 15 دقيقة ومن ثم اسكبي المزيج في زجاجة سبراي ورشي به البشرة مع تركه حتى يجف تماما.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً