باحث : الصراع بين داعش وطالبان مرشح للتصاعد

باحث : الصراع بين داعش وطالبان مرشح للتصاعد

قال الباحث في شؤون الحركات الإسلامية بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، علي بكر، إن الأشتباكات الدائرة بين تنظيم داعش الإرهابي، وحركة طالبان في إقليم كُنر الأفغاني، جزء من المحاولات الداعشية لإيجاد رقم في المعادلة السياسية داخل الحدود الأفغانية، في ظل تمتع طالبان بالنفوذ الأقوى والأكبر نظراً لاعتبارها جزءاً من تراث هذا البلد. وأشار بكر ،…




داعش أفغانستان (أرشيفية)


قال الباحث في شؤون الحركات الإسلامية بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، علي بكر، إن الأشتباكات الدائرة بين تنظيم داعش الإرهابي، وحركة طالبان في إقليم كُنر الأفغاني، جزء من المحاولات الداعشية لإيجاد رقم في المعادلة السياسية داخل الحدود الأفغانية، في ظل تمتع طالبان بالنفوذ الأقوى والأكبر نظراً لاعتبارها جزءاً من تراث هذا البلد.

وأشار بكر ، إلى أن الاشتباكات جزء من التنافس والصراع بين التنظيمين، حيث تسعى طالبان لاجتثاث جذور داعش من الأرض الأفغانية والإبقاء عليها كقوى وحيدة بالبلاد، في المقابل يسعى داعش إلى التمدد على حساب طالبان، وطرح نفسه كجزء من المعادلة السياسية والعسكرية التي تشهدها أفغانستان حتى يصبح رقماً صعباً.

وشدد الباحث في شؤون الإرهاب، أن الصراع الدائر يهدد بعمليات إرهابية في القريب العاجل، وهو ما يراه مرشحاً للحدوث خلال الفترة المقبلة، ما يترتب عليه مزيد من الهشاشة الأمنية بالبلاد.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً