أمريكا تحث الصين على استئناف الحوار مع تايوان

أمريكا تحث الصين على استئناف الحوار مع تايوان

انتقدت الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، الصين لمحاولتها تقويض الوضع الراهن لمضيق تايوان، مؤكدة أن بكين يجب أن تستأنف المحادثات مع الحكومة التايوانية. وجاءت تعليقات المعهد الأمريكي في تايوان، وهي السفارة الأمريكية الفعلية في الجزيرة، بعد يوم واحد من عبور طائرتين مقاتلتين صينيتين بشكل استفزازي لما يسمى بالخط الوسطي البحري في مضيق تايوان، الذي يفصل بين البر الرئيسي…




علم تايوان والصين (أرشيف)


انتقدت الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، الصين لمحاولتها تقويض الوضع الراهن لمضيق تايوان، مؤكدة أن بكين يجب أن تستأنف المحادثات مع الحكومة التايوانية.

وجاءت تعليقات المعهد الأمريكي في تايوان، وهي السفارة الأمريكية الفعلية في الجزيرة، بعد يوم واحد من عبور طائرتين مقاتلتين صينيتين بشكل استفزازي لما يسمى بالخط الوسطي البحري في مضيق تايوان، الذي يفصل بين البر الرئيسي الصيني وتايوان.

وقالت المتحدثة باسم المعهد أماندا منصور في بيان: “يتعين على بكين وقف جهودها القسرية واستئناف الحوار مع الإدارة المنتخبة ديمقراطياً في تايوان”، وأضافت أن “جهود بكين لتغيير الوضع الراهن من جانب واحد، كانت ضارة ولم تسهم في الاستقرار الإقليمي، إنهم بدلاً من ذلك يقوضون الإطار الذي وفر السلام والاستقرار والتنمية لعقود”.

وقطعت الصين جميع الاتصالات الرسمية مع تايوان في يونيو(حزيران) 2016، بعد شهر واحد من تولي الرئيسة تساي إنغ ون المنتمية للحزب الديمقراطي التقدمي الذي يميل إلى الاستقلال، مهام منصبها.

وقال وزير الخارجية التايواني جوزيف وو إن “سلاح الجو التايواني اعترض أمس الأحد الطائرات المقاتلة الصينية، وطاردها بعد مواجهة استمرت 12 دقيقة”، ومن ناحيتها، قالت تساي اليوم إن “مثل هذا العمل الاستفزازي الذي ارتكبته الصين غير مقبول دولياً”.

وأصبحت العلاقات مع الصين أكثر توتراً منذ أن دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ في يناير(كانون الثاني) الماضي إلى إعادة توحيد تايوان مع الصين، بالقوة إذا لزم الأمر، وتتولى حكومة تايوانية السلطة في تايبيه منذ 1949، عندما فر القوميون الصينيون إلى الجزيرة بعد خسارة حرب أهلية أمام الشيوعيين، وتعتبر بكين أن تايوان هي جزء من أراضيها.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً