الناتو يعزز اهتمامه بالأمن في البحر الأسود

الناتو يعزز اهتمامه بالأمن في البحر الأسود

يعتزم حلف شمال الأطلسي “الناتو” تعزيز اهتمامه بالأمن في البحر الأسود بسبب التصاعد الأخير للنزاع بين أوكرانيا وروسيا. وأعلن الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ اليوم الإثنين، أنه من المنتظر خلال اجتماع وزراء خارجية الناتو في واشنطن هذا الأسبوع إقرار تكثيف تدريب خفر السواحل الأوكرانية والجورجية، إلى جانب زيادة تردد سفن الناتو على الموانئ المطلة على البحر…




تدريبات مكثفة للناتو في البحر الأسود (أرشيف)


يعتزم حلف شمال الأطلسي “الناتو” تعزيز اهتمامه بالأمن في البحر الأسود بسبب التصاعد الأخير للنزاع بين أوكرانيا وروسيا.

وأعلن الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ اليوم الإثنين، أنه من المنتظر خلال اجتماع وزراء خارجية الناتو في واشنطن هذا الأسبوع إقرار تكثيف تدريب خفر السواحل الأوكرانية والجورجية، إلى جانب زيادة تردد سفن الناتو على الموانئ المطلة على البحر الأسود وإجراء تدريبات مشتركة وتعزيز تبادل المعلومات، وقال: “نمط السلوك العدواني لروسيا يقلقنا”.

وكان سبب التصاعد الأخير في النزاع الأوكراني حدوث مواجهة في البحر الأسود، حيث منع خفر السواحل الروسي نهاية نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي 3 زوارق تابعة للبحرية الأوكرانية من التوجه إلى بحر أزروف عبر مضيق كيرتش، وأوقفت القوات الروسية السفن الثلاثة بطواقمها، ولا يزال البحارة في السجن الاحتياطي حتى الآن.

وتجدر الإشارة إلى أن النزاع الأوكراني مستمر منذ نحو 5 سنوات، وتسبب فيه دعم روسيا للانفصاليين في شرق أوكرانيا وضمها لشبه جزيرة القرم عام 2014.

ومن المقرر الاحتفال بمرور 70 عاماً على تأسيس الناتو خلال اجتماع وزراء خارجية الحلف في واشنطن يومي الأربعاء والخميس المقبلين، وقد وقعت 12 دولة من أوروبا وأمريكا الشمالية اتفاقية تأسيس الحلف في واشنطن في 4 أبريل(نيسان) عام 1949.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً