دبلوماسي مصري : أمير قطر انسحب من القمة العربية قبل أن يطوله الانتقاد

دبلوماسي مصري : أمير قطر انسحب من القمة العربية قبل أن يطوله الانتقاد

قال مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق السفير صلاح حليمة إن انسحاب أمير قطر من القمة العربية في تونس جاء لعدم استطاعته الدفاع عن إيران وتركيا خلال كلمة الأمين العام أحمد أبو الغيط وفي الكلمات الأخرى، فقرر المغادرة سريعا حتى لا يتعرض للحرج. وأكد السفير صلاح حليمة أن تميم بن حمد أدرك أنه في موقف لا يمكن …




أمير قطر (أرشيف)


قال مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق السفير صلاح حليمة إن انسحاب أمير قطر من القمة العربية في تونس جاء لعدم استطاعته الدفاع عن إيران وتركيا خلال كلمة الأمين العام أحمد أبو الغيط وفي الكلمات الأخرى، فقرر المغادرة سريعا حتى لا يتعرض للحرج.

وأكد السفير صلاح حليمة أن تميم بن حمد أدرك أنه في موقف لا يمكن تحمله خاصة في ظل بداية الهجوم على الدول الراعية للإرهاب وذكر إيران وتركيا والتلميح بذلك بل والتنديد به، وبناء عليه قرر أمير قطر المغادرة قبل أن يطوله الانتقاد ويصبح في موقف حرج ولا يمكنه الرد عليه.

وشدد مساعد وزير الخارجية الأسبق على أن الثلاثي قطر وإيران وتركيا يشكل خطرا على الدول العربية وأنه يجب التصدي له، وإن أية محاولة لعودة العلاقات مع قطر يجب أن يكون بناء على تغير سلوكها وموقفها بوقف دعم الإرهاب في المنطقة.

وأشار السفير صلاح حليمة إلى أن أمير قطر كان يظن أن القادة العرب لن يهاجموا تركيا وإيران بهذا الحد وحاول الذهاب للقمة لإثبات عدم تأثر بلاده بالمقاطعة العربية، ولكن الموقف جاء صريحا ومفاجئة بأنه لا قبول لأي ممارسات سلبية من قبل إيران وتركيا والتي تعتبرهم قطر حلفائها في المنطقة.

وغادر أمير قطر تميم بن حمد الجلسة الافتتاحية للقمة العربية في تونس، أمس، وذلك بشكل مفاجئ أثناء إلقاء الأمين العام أحمد أبو الغيط لكلمته.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً