طريقه اتباع نظام رجيم الصيام المتقطع

طريقه اتباع نظام رجيم الصيام المتقطع

طريقه اتباع نظام رجيم الصيام المتقطع، وهو من انواع الرجيم والحميات الاكثر شهرة في الاونة الاخيرة ويحمل العديد من الفوائد والمنافع لجهة خسارة الوزن بشكل طبيعي وامن، اضافة لدوره الكبير في تعزيز صحة القلب ونمو الجسم والصحة بشكل عام. وبعد الدراسات اثبتت فاعلية رجيم الصيام المتقطع في اطالة العمر ومقاومة امراض الشيخوخة، فما هو هذا الرجيم …

طريقه اتباع نظام رجيم الصيام المتقطع، وهو من انواع الرجيم والحميات الاكثر شهرة في الاونة الاخيرة ويحمل العديد من الفوائد والمنافع لجهة خسارة الوزن بشكل طبيعي وامن، اضافة لدوره الكبير في تعزيز صحة القلب ونمو الجسم والصحة بشكل عام.

وبعد الدراسات اثبتت فاعلية رجيم الصيام المتقطع في اطالة العمر ومقاومة امراض الشيخوخة، فما هو هذا الرجيم وكيف يمكن اتباعه بطريقة صحيحة لتحقيق الهدف المنشود لانقاص الوزن وتعزيز الصحة؟

رجيم الصيام المتقطع

هر رجيم لا يحتاج خطة معينة للاكل وانما يعتمد على تحديد فترات الانقطاع عن الطعام والاكل. ولا يلتزم هذا الرجيم باي نظام غذائي معين لكن يفضل تقليل استهلاك السعرات الحرارية عند القيام به لخسارة الوزن بشكل اسرع.

والجميل في الامر ان الجسم يعتاد على رجيم الصيام المتقطع ليصبح عادة حياتية مريحة وامنة تساعد الجسم على خسارة الوزن واكتساب الصحة والنشاط في حال الالتزام به جيدا.

طريقه اتباع نظام رجيم الصيام المتقطع

يعتمد هذا الرجيم على تقسيم الاسبوع لفترات اكل وصيام، وهناك العديد من طرق تطبيق هذا الرجيم ومنها:

• طريقة 16/8:

وتعرف ايضا بدليل ليانغيز وفيها يتم تقسيم اليوم الى 16 ساعة للصيام و8 ساعات لتناول الطعام، ويمكن تحديد الوقت المناسب للصيام حسب طبيعة الحياة وحاجة الجسم.

• رجيم الاكل ثم التوقف عن الاكل ثم الاكل:

ويمكن تطبيق هذا الرجيم مرة او مرتين اسبوعيا، وفيها يجب التوقف عن الاكل من وجبة الغداء في اليوم لوجبة الغداء في اليوم التالية بحيث يكون الصيام 24 ساعة.

وينصح في هذا الرجيم بمراقبة السعرات الحرارية بحيث لا تتجاوز 2000 سعر حراري للنساء و2500 سعر حراري للرجال. كما بالامكان تناول القهوة والشاي والماء باعتدال وتجنب الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

يحتاج هذا الرجيم ايضا لاستهلاك 100 جرام من البروتين مقسمة خلال النهار بواقع وجبة كل 4-5 ساعات للحفاظ على تكوين الكتلة العضلية وهي المحرك الرئيسي لخسارة الوزن. كما ينصح بممارسة الرياضة 3-4 مرات اسبوعيا، لكن هذا الرجيم لا يلائم الحوامل ومرضى السكري والاشخاص المصابون باضطرابات الاكل.

• رجيم الصيام المتقطع:

وهو رجيم يعتمد على مبدأ 5:2 اي تناول الطعام طوال اليوم مع استهلاك 500-600 سعر حراري خلال يومين غير متتالين من الاسبوع. بمعنى اخر، يمكنك تناول ما يقرب من 600 سعر حراري خلال يومين فقط خلال الاسبوع لكن غير متتاليين.

لكن ينصح خلال الايام التي يمكن فيها تناول الطعام دون تحديد السعرات، بضرورة مراقبة السعرات الداخلة للجسم بحيث لا تكون فائضة عن الجسم ولا يتم حرقها.

فوائد رجيم الصيام المتقطع

يسهم هذا الرجيم في تحقيق الفوائد التالية:

• تحسين عمل الهرمونات وخلايا الجسم لاصلاح التلف الذي يصيبها.

• ارتفاع هرمون النمو وزيادة الكتلة العضلية بالجسم ورفع معدل حرق الدهون في الجسم.

• تحسين مستويات الانسولين في الجسم وانخفاضها.

• احداث تغيرات في الجينات.

• تحسين جودة الحياة واطالة العمر.

• التخلص من دهون الكرش.

• خفض نسبة الكوليسترول والدهون في الجسم وتقليل خطر امراض القلب.

• محاربة الالتهابات في الجسم.

• الوقاية من السرطان.

• تعزيز عمل الخلايا العصبية والوقاية من الزهايمر.

• محاربة الشيخوخة المبكرة.

تجدر الاشارة الى ضرورة استشارة الطبيب قبل القيام بهذا الرجيم وغيره من انواع الحميات لانقاص الوزن، كما ان الرجال قد يستفيدون اكثر من رجيم الصيام المتقطع عن النساء، وسجلت حالات انقطاع الطمث عند بعض النساء عند اتباع هذا الرجيم.

كما ان النساء اللواتي يعانين من مشاكل في الخصوبة والحمل والرضاعة الطبيعية لا ينصحن باتباع هذا النوع من الرجيم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً