اليابان تعلن اسم الحقبة الجديدة للإمبراطور المقبل

اليابان تعلن اسم الحقبة الجديدة للإمبراطور المقبل

أعلنت اليابان اسم الحقبة الأمبراطورية الجديدة التي تبدأ بتولي ولي العهد الأمير ناروهيتو عرش البلاد في 1 مايو (أيار) المقبل، “ريوا”. وقال رئيس الوزراء شينزو آبي إن “الاسم تجسيد للقيم التقليدية في مرحلة تحول في تاريخ البلاد”.وهتفت الحشود التي كانت تتابع الحدث على شاشات تلفزيونية عملاقة أقيمت في أنحاء طوكيو ورفعوا هواتفهم لالتقاط صور في الوقت الذي رفع …




يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يعرض رسمياً اسم الحقبة الجديدة (تويتر)


أعلنت اليابان اسم الحقبة الأمبراطورية الجديدة التي تبدأ بتولي ولي العهد الأمير ناروهيتو عرش البلاد في 1 مايو (أيار) المقبل، “ريوا”.

وقال رئيس الوزراء شينزو آبي إن “الاسم تجسيد للقيم التقليدية في مرحلة تحول في تاريخ البلاد”.

وهتفت الحشود التي كانت تتابع الحدث على شاشات تلفزيونية عملاقة أقيمت في أنحاء طوكيو ورفعوا هواتفهم لالتقاط صور في الوقت الذي رفع فيه يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء لافتةً بيضاء بالاسم الجديد “ريوا” بالحبر الأسود في مقطعين.

وكانت البلاد تنتظر بلهفة اسم الحقبة الجديدة أو “الجنجو” الذي يستخدم على العملات والرزنامة والأوراق الرسمية.

والمقطع الأول من الكلمة يعني “جيد” و”جميل” وأيضا يعني “النظام” أو “القيادة”، أما المقطع الثاني يعني “السلام” أو “الوئام”.

وقال آبي إن “الاسم الجديد يعكس جمال الثقافة التقليدية اليابانية، ومستقبلا يتمكن فيه الجميع من تحقيق أحلامهم، خاصةً الشباب”.

وتابع في مؤتمر صحافي “أمتنا تواجه نقطة تحول، ولكن هناك الكثير من المعايير اليابانية التي لا يجب أن تتلاشى”، مضيفاً أن الاسم “يُشير إلى أن ثقافة أمتنا تولد وتزدهر في قلوب الناس التي تتجمع معاً بشكل رائع”.

ويتولى ناروهيتو عرش البلاد بعد يوم من تنحي والده الامبراطور أكيهيتو في 30 أبريل (نيسان) الجاري، لينهي حقبة “هيسي” التي بدأت في 1989.

وسيصبح أكيهيتو أول امبراطور يتنازل عن العرش في اليابان منذ أكثر من 200 عام.

وأعلنت الحقبة الجديدة قبل شهر من تولي ناروهيتو عرش البلاد، حتى تتمكن المكاتب والشركات الحكومية من تحديث برامج الكمبيوتر، وتتخذ الإجراءات اللازمة لتفادي أي أعطال عندما تبدأ الحقبة الجديدة في الشهر المقبل.

واستقبل الناس الاسم الجديد بإيجابية على تويتر وفيس بوك وأبدوا، في شوارع طوكيو، موافقتهم بوجه عام عليه.

وقال ماساهارو هانوكي أمام محطة شيمباشي للقطارات، أين وزعت أعداد خاصة من الصحف بالمجان: “إنه اسم رقيق ومفعم بمعاني السلام، نريد أن يتمتع الأطفال في هذه الحقبة بمستقبل هادئ”.

والاسم الجديد مستمد لأول مرة من مجموعة أشعار يابانية قديمة “مانيوشو” بدل الأسماء السابقة التي كانت تستمد من نصوص صينية.

وقال خبراء إن ذلك يعكس سياسات آبي التي تشدد على المشاعر الوطنية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً