هآرتس: خطة لإعادة إعمار غزة بعد الانتخابات الإسرائيلية

هآرتس: خطة لإعادة إعمار غزة بعد الانتخابات الإسرائيلية

قالت صحيفة “هآرتس” العبرية، إن إسرائيل تنوي طرح خطة واسعة لإعادة إعمار قطاع غزة، بعد الانتخابات الإسرائيلية في 9 أبريل (نيسان) الجاري، وستصادق عليها الحكومة الإسرائيلية قريباً. وأضافت الصحيفة إن الخطة سيعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد الانتخابات، تحت اسم الملحق الغزي، والذي سيُنفذ ضمن المرحلة الأولى من الصفقة الأكبر التي سيقترحها الرئيس الأمريكي، المعروفة باسم صفقة …




منازل مدمرة في غزة (أرشيف)


قالت صحيفة “هآرتس” العبرية، إن إسرائيل تنوي طرح خطة واسعة لإعادة إعمار قطاع غزة، بعد الانتخابات الإسرائيلية في 9 أبريل (نيسان) الجاري، وستصادق عليها الحكومة الإسرائيلية قريباً.

وأضافت الصحيفة إن الخطة سيعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد الانتخابات، تحت اسم الملحق الغزي، والذي سيُنفذ ضمن المرحلة الأولى من الصفقة الأكبر التي سيقترحها الرئيس الأمريكي، المعروفة باسم صفقة القرن.
ويشار إلى أن الجزء الأكبر من الخطة أعد قبل ما يقارب من عامين، على يد منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية السابق الجنرال يوآف مردخاي، الذي تحدث عن ضخ ما يقارب من مليار ونصف المليار دولار في قطاع غزة، على أن يأتي الجزء الأكبر منها من دول عربية، وبتشجيع أمريكي وأوروبي.
وتتضمن الخطة إقامة مناطق صناعية لتشغيل الغزيين، على الجانب المصري في رفح المصرية، إضافة لإقامةً إلى مزارع للطاقة الشمسية على طول خط الحدود مع القطاع، وتطوير البنى التحتية للغاز والكهرباء بمساعدة إسرائيل، وإقامة محطات لتحلية المياه، وإقامة سكة حديدية قصيرة، ستربط بين معبر ايرز وشمال مدينة غزة، وستسمح بالنقل السريع للبضائع عن طريق ميناء أشدود، مع احتمال إقامة رصيف لصالح الفلسطينيين في ميناء العريش بسيناء.
وتنوي إسرائيل في هذا الأسبوع المصادقة على إدخال أموال قطرية جديدة إلى القطاع، مع احتمال رفع قيمتها، بعد إعلان قطر الموافقة على زيادتها إلى 40 مليون دولار شهرياً.
وفي سياق متصل، قرر وزير المالية الإسرائيلي موشي كحلون اقتطاع 42 مليون شيكل شهرياً من عائدات الضرائب التي تحولها إسرائيل للسلطة الفلسطينية، تماشياً مع القانون الذي أقره الكنيست في العام الماضي، لاقتطاع قيمة الرواتب التي تدفعها السلطة الفلسطينية للأسرى من عائدات الضرائب.

وقالت صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية، إن الاقتطا سيكون بشكل شهري في 2019، ليصل المبلغ الإجمالي المقتطع إلى 504 ملايين شيكل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً