موغيريني: سياسات الأمر الواقع لا تحل الأزمات

موغيريني: سياسات الأمر الواقع لا تحل الأزمات

أعلنت نائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيدريكا موغيريني، رفضها لسياسات الأمر الواقع كطريق لحل الأزمات في المنطقة. وقالت موغيريني، خلال الدورة الثلاثين للقمة العربية بتونس، اليوم الأحد: “نحن نواجه سياسة الأمر الواقع، يجب أن ندرك أن الحلول التي تفرض بالقوة لا يمكن لها الاستدامة والحل الذي لا يكون شاملاً لا يمكن أن يكون ناجحاً”.وأضافت أن “الوضع…




نائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيدريكا موغيريني (أ ف ب)


أعلنت نائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيدريكا موغيريني، رفضها لسياسات الأمر الواقع كطريق لحل الأزمات في المنطقة.

وقالت موغيريني، خلال الدورة الثلاثين للقمة العربية بتونس، اليوم الأحد: “نحن نواجه سياسة الأمر الواقع، يجب أن ندرك أن الحلول التي تفرض بالقوة لا يمكن لها الاستدامة والحل الذي لا يكون شاملاً لا يمكن أن يكون ناجحاً”.

وأضافت أن “الوضع في سوريا بلا حل وليبيا بلا دولة، وتجاهل قرارات المجتمع الدولي بشأن مرتفعات الجولان ليس بالحل”.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن رفضه لقرار الرئيس الأمريكي اعتبار مرتفعات الجولان تحت سيادة إسرائيل، كما رفض سابقاً قراره اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

وقالت موغيريني: “الاتحاد الاأروبي سيواصل عدم الاعتراف بسيادة إسرائيل على الأراضي المحتلة عام 67”.

وشددت في كلمتها على “التعاون المصيري” والمهم مع جامعة الدول العربية.

وتابعت موغيريني “القمة أوضحت أننا يمكن أن نتفق حول أشياء وهناك فوارق، لكن نتقاسم نفس الفهم والإدراك ومن خلال الاستثمار في التعاون يمكننا أن نخدم مصالحنا المشتركة”.

وأوضحت “نحن اليوم على خارطة طريق بين العنف والمصالحة في سوريا واليمن وفلسطين وليبيا، كل هذه الازمات يمكن أن تذهب في كل الاتجاهات هذا يعتمد على مسؤوليتنا الجماعية والفردية”.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية قالت موغيريني، إن “حل الدولتين هو الحل المستدام”، مشددة على أهمية المؤتمر الليبي بعد أسبوعين للتمهيد إلى إجراء انتخابات في هذا البلد.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً