ماهي أعراض نقص السوائل في الجسم؟

ماهي أعراض نقص السوائل في الجسم؟

لا يقتصر دور السوائل في الجسم على الترطيب فقط، حيث تساعد على القيام بالعمليات الحيوية على أكمل وجه وبشكل فعال، لذلك قد يتسبب نقصها في حدوث بعض الاضطرابات في الجسم. لذلك سنقدم في مقال اليوم أبرز أعراض نقص السوائل في الجسم لتفادي هذه المشكلة.جفاف الفم: يتسبب نقص التزود بالسوائل في نقص إفراز الجسم للعاب الذي يحمي…

لا يقتصر دور السوائل في الجسم على الترطيب فقط، حيث تساعد على القيام بالعمليات الحيوية على أكمل وجه وبشكل فعال، لذلك قد يتسبب نقصها في حدوث بعض الاضطرابات في الجسم. لذلك سنقدم في مقال اليوم أبرز أعراض نقص السوائل في الجسم لتفادي هذه المشكلة.

  • جفاف الفم: يتسبب نقص التزود بالسوائل في نقص إفراز الجسم للعاب الذي يحمي من رائحة الفم الكريهة بسبب مضادات البكتيريا. لذلك يعد جفاف الفم مع الرائحة الكريهة من أبرز علامات نقص السوائل في الجسم.
  • الصداع: يعتبر الصداع المتكرر من أبرز الإشارات التي تدل على نقص السوائل الذي يتسبب في انخفاض تدفق الأكسجين والدم إلى الدماغ لتكون النتيجة الإحساس بالصداع النصفي، الدوار وأيضا نقص كمية السوائل المحيطة بالدماغ التي تحميه من الصدمات الخفيفة.
  • عدم القدرة على التركيز: يتكون الدماغ البشري من نسبة عالية من الماء لذلك فإن نقص السوائل في الجسم يحدث بعض الاضطرابات على مستوى الدماغ مثل كثرة النسيان، الصعوبة في التركيز، الإحساس بالتعب، القلق وتقلب المزاج.
  • جفاف الجلد: تحتاج البشرة للكثير من الترطيب الداخلي الدائم، ونقص التزود بالسوائل سرعان ما يظهر على الجلد ويتمثل في تشقق البشرة وتيبسها بسبب فقدانها للمرونة، قلة التعرق، وجفاف الشفاه واكتسابها اللون الأبيض مع تشققها.
  • زيادة خفقان القلب: يعد ارتفاع ضربات القلب إشارة واضحة على جفاف الجسم، لأن نقص السائل يتسبب في انخفاض حجم البلازما ليصبح الدم أكثر لزوجة مما يؤثر سلبا على الدورة الدموية ويرتفع معدل ضربات القلب.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي: إذا كنت سيدتي تعانين من عسر الهضم، حرقة المعدة بشكل متكرر والإمساك، فذلك يعني نقص مستوى السوائل في الجسم لأنها تفيد في الحفاظ على مرونة الجهاز الهضمي وتسهل عملية العبور المعوي.
  • الرغبة المفاجئة في تناول الطعام: عند انخفاض مستوى السوائل في الجسم يطلق الدماغ إشارات خاطئة تدل على الحاجة إلى الطعام، في حين أن الجسم بحاجة للماء. لذلك ينصح في حالة الشعور بالجوع المفاجئ ينصح بتناول كوب من الماء قبل الحصول على وجبة خفيفة.
  • آلام المفاصل: وجود السوائل في الجسم له العديد من الفوائد مثل زيادة مرونة العضلات وتعزيز قدرة الجسم على التعامل مع الحركات المفاجئة مثل الانحناء، القفز أو الجري. أما في حال نقص كمية السوائل في الجسم يجعلنا عرضة للإصابة بألأم المفاصل، بالإضافة إلى تشنج العضلات التي تتكون من 80% من الماء.
  • التعب: في حال الإحساس بالتعب الدائم والخمول والرغبة الدائمة في النوم فذلك إشارة واضحة على نقص السوائل وجفاف الجسم بسبب نقص توصيل الأكسجين إلى خلايا الدماغ.
  • معدل التبول: يحتاج الشخص الطبيعي للتبول 4 مرات في اليوم على أن يكون لون البول أصفر فاتح، ومع انخفاض كمية السوائل في الجسم ستحول لون البول للأصفر الغامق مع نقص في التبول أو الشعور بالحرقة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً