4 مؤشرات تدفعك للإقلاع عن اللاكتوز

4 مؤشرات تدفعك للإقلاع عن اللاكتوز

عدم تحمل اللاكتوز، اضطراب هضمي شائع يعاني منه ما يقدر بنحو 56٪ من سكان العالم. ويحدث هذا الاضطراب عندما يكون الجسم غير قادر على إنتاج ما يكفي من إنزيم يسمى اللاكتاز، وهو أمر ضروري لتحطيم وهضم السكر الذي يطلق عليه اللاكتوز.فيما يلي بعض العلامات التي يمكن أن تساعدك في تحديد ما إذا كنت تحتاج إلى الحد من تناول…




تعبيرية


عدم تحمل اللاكتوز، اضطراب هضمي شائع يعاني منه ما يقدر بنحو 56٪ من سكان العالم.

ويحدث هذا الاضطراب عندما يكون الجسم غير قادر على إنتاج ما يكفي من إنزيم يسمى اللاكتاز، وهو أمر ضروري لتحطيم وهضم السكر الذي يطلق عليه اللاكتوز.

فيما يلي بعض العلامات التي يمكن أن تساعدك في تحديد ما إذا كنت تحتاج إلى الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز، وأهمها منتجات الألبان:

1- الشعور بالنفخة
تشمل الأعراض الأكثر شيوعاً لعدم تحمل اللاكتوز، آلام البطن، ونشوء الغازات، والشعور بالنفخة والإسهال. وتحدث هذه الأعراض لأن الجسم غير قادر على هضم اللاكتوز بالكامل، مما يتسبب بتراكم الغازات في القولون.

2- الإصابة بالإمساك
تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز يمكن أن يؤثر على جسمك كله إذا كنت لا تستطيع هضمه بشكل صحيح. وقد كشفت دراسة نشرت عام 2006 في المجلة الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء، أن بعض الأشخاص عانوا من الإمساك بعد تناولهم اللاكتوز لأنه زاد من إنتاج غاز الميثان في أمعائهم وتسبب في تحرك الطعام ببطء أكبر عبر الجهاز الهضمي.

3- آلام المعدة
على الرغم من أن آلام البطن نتيجة استهلاك الحليب والألبان يمكن أن تكون مؤشراً واضحاً على عدم تحمل اللاكتوز، فإن هذه ليست العناصر الغذائية الوحيدة التي يمكن أن تسبب مثل هذه المشاكل.

يستخدم اللاكتوز في مجموعة واسعة من الأطعمة والمشروبات التي قد لا يعرفها الكثير من الناس، إذ غالباً ما يضاف اللاكتوز إلى اللحوم المصنعة والمشروبات الغازية، وخلطات العجين والكعك.

4- تناول مكملات اللاكتاز
إن كنت من الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، حاول تناول مكملات أنزيم اللاكتاز الذي يساعد على هضم اللاكتوز.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً