“أون تراك” تطبيق إلكتروني للتنبؤ بمن يحاول التهرب من الحمية الغذائية

“أون تراك” تطبيق إلكتروني للتنبؤ بمن يحاول التهرب من الحمية الغذائية

طور باحثون في جامعة “دريسكل” للفنون والعلوم في ولاية بنسلفانيا الأمريكية تطبيقاً إلكترونياً على الهواتف الذكية، يعتبر الأول من نوعه، إذ يمكنه التنبؤ بالمستخدمين الذين سيحاولون، على الأرجح، التهرب من الحميات الغذائية التي يلتزمون بها، لمساعدتهم على مواصلة الالتزام بها. وأظهرت دراسة حديثة أجراها المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن أكثر من ثلثي البالغين في الولايات المتحدة يعانون…




alt


طور باحثون في جامعة “دريسكل” للفنون والعلوم في ولاية بنسلفانيا الأمريكية تطبيقاً إلكترونياً على الهواتف الذكية، يعتبر الأول من نوعه، إذ يمكنه التنبؤ بالمستخدمين الذين سيحاولون، على الأرجح، التهرب من الحميات الغذائية التي يلتزمون بها، لمساعدتهم على مواصلة الالتزام بها.

وأظهرت دراسة حديثة أجراها المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن أكثر من ثلثي البالغين في الولايات المتحدة يعانون من السمنة، وأكثر من نصفهم يحاولون إنقاص أوزانهم.

ويقول الباحث إيفان فورمان، رئيس فريق الدراسة: “تطبيقات خسارة الوزن اكتسبت شعبية متزايدة، ولكن قلة من المستخدمين ينجحون في تخفيض أوزانهم والحفاظ على الوزن الذي وصلوا إليه، حتى بمساعدة هذه النوعية من التطبيقات”، مشيراً إلى أن الذين يلتزمون بحميات غذائية كثيراً ما يصابون بانتكاسات تؤدي للحيلولة دون إنقاص الوزن، وربما تؤدي إلى زيادة الوزن مرة أخرى.

كيف يعمل التطبيق؟
ويستخدم التطبيق الإلكتروني “أون تراك” أساليب إحصائية متطورة تعتمد على منظومة التعلم الإلكتروني لجمع البيانات حول الأنماط الغذائية الفردية لكل مستخدم، خاصةً الأنماط السلوكية التي تعكس الالتزام بالحمية الغذائية والسلوكيات التي تشير إلى أن المستخدم بصدد التخلي عن الحمية الغذائية.

وإذا سجلت المعادلة الخوارزمية التي يعتمد عليها التطبيق الإلكتروني، أن المستخدم على وشك الإصابة بانتكاسة، فإنها تبعث إليه برسالة في محاولة للتصدي لأسباب هذه الانتكاسة، بمعنى أن التطبيق يستطيع التنبؤ بأن المستخدم سيخالف الحمية الغذائية عندما يستيقظ ليلاً، أو بدافع الملل في المنزل أو عندما يشعر بميل مفاجئ لتناول وجبة شهية، وغير ذلك من الأسباب التي تؤدي لمخالفة الحمية الغذائية.

ونقل الموقع الإلكتروني “ساينس ديلي” المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن الباحث إيفان فورمان، أن “هذه الدراسة تندرج في إطار الأبحاث التي تهدف إلى المساعدة على الالتزام بالحميات الغذائية لإنقاص الوزن في نهاية المطاف”.

وأكد أن التطبيق الجديد أثبت جدارته في ثلاثة مجالات، أولاً من حيث شعور المستخدمين بالرضا عن كفاءته، وثانياً من حيث قدرته على التنبؤ بالانتكاسات في مخالفة الحميات الغذائية، وأخيراً لأنه قلّل من الانتكاسات التي تصيب الملتزمين بالحميات الغذائية بنسبة تصل إلى 13.3%.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً