اسباب واعراض سرطان القولون وطرق علاجه

اسباب واعراض سرطان القولون وطرق علاجه

سرطان القولون هو من الامراض الشائعة جدا في وقتنا الحالي، وتكثر الاصابة به بعد سن الخمسين سواء كان رجلا او امرأة. وتحصل الاصابة بسرطان القولون نتيجة وجود لحميات في الغشاء الداخلي للقولون، وهذه اللحميات تكون متدلية داخل القولون وتكثر بعد سن الخمسين. وعادة ما تكون هذه اللحميات حميدة، لكن المشكلة ان هذه اللحميات ومع الوقت، يمكن …

سرطان القولون هو من الامراض الشائعة جدا في وقتنا الحالي، وتكثر الاصابة به بعد سن الخمسين سواء كان رجلا او امرأة.

وتحصل الاصابة بسرطان القولون نتيجة وجود لحميات في الغشاء الداخلي للقولون، وهذه اللحميات تكون متدلية داخل القولون وتكثر بعد سن الخمسين. وعادة ما تكون هذه اللحميات حميدة، لكن المشكلة ان هذه اللحميات ومع الوقت، يمكن ان تتحول من ثاليل حميدة الى سرطان. لهذا السبب يجب مراقبة هذه اللحميات بشكل جيد.

يعد سرطان القولون ثاني سرطان عند الرجل بعد سرطان الرئتين، وثاني سرطان عند المرأة بعد سرطان الثدي. ويمكن ان يواجه الرجال والنساء بعد سن الخمسين خطر الاصابة بسرطان القولون لاسباب عدة.

ويعرفنا الدكتور سامي حراجلي، اخصائي في الجراحة العامة من مستشفى بهمن ببيروت، على ابرز اسباب واعراض سرطان القولون وطرق علاجه.

اسباب سرطان القولون

بحسب د. حراجلي، فان الاصابة بسرطان القولون تأتي من الاسباب التالية:

  • وجود اللحميات داخل الغشاء الداخلي للقولون.
  • عامل الوراثة خاصة اذا كان من الجيل الاول اي من ناحية الام او الاب او الاخوات.

اعراض سرطان القولون

ليس هناك اعراض محددة لسرطان القولون، يشير د. حراجلي لكن يمكن ان يعاني البعض من نزيف في الشرج وهو امر مقلق ويحتم استشارة الطبيب المختص لعمل منظار للقولون حتى مع وجود بواسير خارجية.

ومعظم المرضى يتبعون علاجا للبواسير دون الالتفات لاهمية القيام بالمنظار الذي قد يكشف الاصابة بسرطان القولون.

ويصيف د. حراجلي انه حتى وبدون وجود بواسير خارجية، وفي حال تعدى المرء فترة الخمسين عاما، يجب القيام بمنظار القولون حيث يتم اخذ خزعة من القولون لتحديد الاصابة بالسرطان. وهو اجراء كافي لتحديد ما اذا كان الشخص مصابا بالسرطان أم لا دون الحاجة لفحوصات اخرى.

ومن الاعراض الاخرى لسرطان القولون:

  • فقدان الوزن في المراحل المتقدمة.
  • اوجاع البطن الخفيفة.

طرق الوقاية من سرطان القولون

ينصح د. حراجلي كل شخص تعدى سن الخمسين، القيام بعمل تنظير للقولون لمعرفة ما اذا كان هناك لحميات ومراقبتها ما يساعد على اكتشاف سرطان القولون في المراحل المبكرة.

وعند اكتشاف الاصابة بالسرطان، فان العلاج الانسب هو الجراحة. لكن يتم اولا عمل فحص بالتصوير المقطعي لتبيان ما اذا كان الورم انتشر خارج القولون، واول عضو يصاب هو الكبد يليه الرئة ثم الدم والدماغ وصولا الى العظام.

ويشير د. حراجلي انه في جراحة سرطان القولون، يتم استئصال جزء من القولون ثم يرسل الى المختبر لعمل فحص مخبري وتحديد الانسجة السرطانية وكذلك تحديد المرحلة التي وصل اليها السرطان سواء كانت أ او ب او ج او د ولكل منها درجة ايضا.

وكلما كان المريض في المراحل الاولى اي أ وب، كلما كانت النتائج العلاجية افضل. لكن عند وصول المرض للمراحل المتأخرة اي ج ود، فان النتائج العلاجية لا تعود فعالة بشكل تام.

وعند تحديد السرطان والمرحلة التي وصل اليها، يتم تحويل المريض لقسم الاورام السرطانية بعد اتمام الجراحة حيث يبدأ العلاج التكميلي ويتضمن العلاج الكيميائي حسب المرحلة التي وصل اليها السرطان.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً