غوتيريش: قائدا ليبيا المتنافسان قد يتغلبان على الخلاف

غوتيريش: قائدا ليبيا المتنافسان قد يتغلبان على الخلاف

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم السبت، إن ثمة مؤشرات على أن قائدي ليبيا المتنافسين قد يتوصلان لأول مرة إلى حل الخلاف بشأن السيطرة على الجيش، وسط جهود للتغلب على الصراع المستمر منذ ثماني سنوات في البلاد. وتحاول الأمم المتحدة التوسط في اتفاق لتقاسم السلطة بين خليفة حفتر، القائد المسيطر على شرق ليبيا…




الأمين العام أنطونيو غوتيريش(أرشيف)


قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم السبت، إن ثمة مؤشرات على أن قائدي ليبيا المتنافسين قد يتوصلان لأول مرة إلى حل الخلاف بشأن السيطرة على الجيش، وسط جهود للتغلب على الصراع المستمر منذ ثماني سنوات في البلاد.

وتحاول الأمم المتحدة التوسط في اتفاق لتقاسم السلطة بين خليفة حفتر، القائد المسيطر على شرق ليبيا والمتحالف مع حكومة موازية، وفائز السراج رئيس وزراء الحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس.

وتتمثل إحدى العقبات الرئيسية، ما إذا كان حفتر بإمكانه قيادة جيش ليبي موحد تحت قيادة مدنية ستشكل جزءاً من حكومة وطنية جديدة.

وقال غوتيريش للصحفيين عندما سُئل عما إذا كان بإمكان الزعيمين التوصل لاتفاق بشأن مسألة القيادة المدنية للجيش: “نرى مؤشرات على أن التناقضات التي لاحظتها يمكن التغلب عليها للمرة الأولى”.

كان غوتيريش يتحدث بعد اجتماع مع مسؤولين من جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي قبل قمة للقادة العرب في تونس غداً الأحد.

وتعقد الأمم المتحدة مؤتمراً وطنياً في أبريل نيسان سعيا لإنهاء الصراع السياسي. وتهدف جهود الأمم المتحدة إلى إعداد البلاد لإجراء انتخابات وطنية طال انتظارها.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً