80 ألف وظيفة في خطر بإيرلندا بسبب بريكست

80 ألف وظيفة في خطر بإيرلندا بسبب بريكست

أفاد تقرير اقتصادي شاركت في إعداده الحكومة الإيرلندية، اليوم الثلاثاء، بأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست”، سيكون له تأثير “كبير” على إيرلندا، مع احتمال شطب 80 ألف وظيفة. وخلص التقرير الذي أعده “معهد الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية”، ووزارة المالية، إلى أن إجمالي الناتج المحلي لأيرلندا سيتراجع لأدنى مستوى له منذ عقد، وسينخفض 2.6% عقب الانسحاب باتفاق.وأشار التقرير إلى أن …




محتجون مناهضون لبريكست في لندن (أ ف ب)


أفاد تقرير اقتصادي شاركت في إعداده الحكومة الإيرلندية، اليوم الثلاثاء، بأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست”، سيكون له تأثير “كبير” على إيرلندا، مع احتمال شطب 80 ألف وظيفة.

وخلص التقرير الذي أعده “معهد الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية”، ووزارة المالية، إلى أن إجمالي الناتج المحلي لأيرلندا سيتراجع لأدنى مستوى له منذ عقد، وسينخفض 2.6% عقب الانسحاب باتفاق.
وأشار التقرير إلى أن الانخفاض سيصل إلى 4.8% إذا كان الخروج دون اتفاق، كما أن إجمالي الناتج المحلي سيتراجع 5% بعد الخروج ” الفوضوي”، أي دون اتفاق.
وتوقع التقرير أنه بعد مرور عشرة أعوام على المغادرة باتفاق، ستتراجع العمالة في إيرلندا بـ 45 ألف شخص.
وأوضح التقرير أن الخروج دون اتفاق سيعني تراجع معدل التوظيف بـ 3.4%، أو ما يعادل 77500 وظيفة.

وقالت أديل بيرغين، رئيسة الفريق الذي قام أعد التقرير: “تأثير جميع السيناريوات لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون كبيراً، وستكون له تداعيات سلبية على الاقتصاد، وعلى سوق العمل والشركات”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً