للعلكة أيضًا فوائد عديدة، تعرف عليها

للعلكة أيضًا فوائد عديدة، تعرف عليها

العديد من الناس يمضغون العلكة للتسلية ولعمل الفقاعات فيها، لكنهم لا يعلمون أنّ العلكة الخالية من السكر تحمل فوائد عديدة للجسم وقد يفاجئ ذلك الكثيرين.. لنتعرف على أهم هذه الفوائد:أثبتت آخر الدراسات أن العلكة تعزز من الأداء العقلي ووظائف الإدراك، مثل التركيز والذاكرة، وأوقات رد الفعل. لذلك فإن مضغ العلكة يعزز من تدفق الدم إلى الدماغ، وهذا …

alt

العديد من الناس يمضغون العلكة للتسلية ولعمل الفقاعات فيها، لكنهم لا يعلمون أنّ العلكة الخالية من السكر تحمل فوائد عديدة للجسم وقد يفاجئ ذلك الكثيرين.. لنتعرف على أهم هذه الفوائد:
أثبتت آخر الدراسات أن العلكة تعزز من الأداء العقلي ووظائف الإدراك، مثل التركيز والذاكرة، وأوقات رد الفعل. لذلك فإن مضغ العلكة يعزز من تدفق الدم إلى الدماغ، وهذا بدوره يزيد من كمية الأوكسجين المتاحة للدماغ، مما يعزز الذاكرة والأداء المعرفي.

أظهرت العديد من الدراسات أن العلكة يمكن أن تزيد من اليقظة، ويعتقد أن حركة مضغ الفك تحفز الأعصاب وأجزاء من الدماغ المرتبطة بالاستثارة، بالإضافة إلى زيادة تدفق الدم، هذا وقد يساعد الأشخاص على الشعور باليقظة أو الإستيقاظ لفترة أطول.
كما ويعتقد أن نكهة النعناع تكون مفيدة بشكل خاص لهذا الغرض.

يمكن للعلكة أن تساعد على تخفيف الطاقة العصبية، وجعلك تشعر بالهدوء، في كثير من الأحيان يكون مضغ العلكة بديلًا رائعًا للعادات العصبية، مثل قضم الأظافر وهز الرجل، أو في حال الشعور بالضغط، ودعمًا لهذا أثبتت الدراسات أنّ مضغ العلكة الخالية من السكر يساعد على التقليل من هرمون التوتر، والكورتيزول، الذي يتم إطلاقه كرد فعل الجسم لحالات الضغط.

توصي الجمعية الأمريكية لطب الأسنان بمضغ العلكة لمدة 20 دقيقة بعد تناول الوجبات، حيث ثبت أنها تقلل من طبقة البلاك، والترسبات، وتقلل من التجاويف كما أنّها تقلل من التهاب اللثة ويعود السبب في ذلك الى زيادة تدفق اللعاب، مما يقلل من تواجد الحمض على أسنانك التي تسبب التسوس وتلحق الضرر بها.

بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من الارتداد المريئي والحرقة، فإن مضغ العلكة بعد تناول وجبات الطعام قد يساعد في التقليل من الحمض في المريء، وذلك من خلال زيادة إنتاج اللعاب الذي يزيل الحمض بسرعة أكبر.

إن كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة، وتريد التخلص منها عليك بتناول العلكة، لأنها تعمل على إنخفاض مستوى البكتيريا في الفم التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

إن العلكة ليست بعامل رئيسي للإقلاع عن التدخين، ولكن الإستعانة بالمنتجات مثل علكة النيكوتين، من الممكن أن يساعد بذلك، بالاضافة الى أنّ مضغ العلكة يساعد على التخفيف من الرغبة الشديدة للفم على تدخين السجائر.

هناك فائدة أخرى للصحة الفموية من مضغ العلكة الخالية من السكر، وتشمل مكافحة جفاف الفم، إذ لوحظ أن مضغ العلكة خالية السكر يحفز اللعاب ليصل إلى 10 أضعاف معدل الراحة.

في حال وجود ألم في الأذن بسبب تغيرات ضغط الهواء أثناء الإقلاع والهبوط على متن طائرة، عليك بتناول العلكة لانها تعتبر الطريقة الاسهل، هذا يساعد على إنتاج اللعاب، والذي يمكن أن يساعد في تحقيق التوازن في الضغط في أذنيك.
مضغ العلكة يساعد على قمع الرغبة الشديدة ويجعلك تأكل أقل، في الواقع، تساعد مضغ العلكة على كبح الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية، وهو أحد الأسباب الرئيسية وراء زيادة الوزن، وتشير دراسة أجريت عام 2009 في اتحاد الجمعيات الأمريكية لعلم الأحياء التجريبية إلى أن العلكة تستخدم كأداة سهلة وعملية لإدارة الرغبة الشديدة واستهلاك الوجبات الخفيفة، وخاصة الحلويات.

وهناك أيضًا دراسة أخرى نشرت في علم وظائف الأعضاء والسلوك في عام 2015 تشير إلى أن مضغ العلكة قد يقلل من الجوع عن الطعام، ربما من خلال التعديلات في استجابات هرمون الأمعاء المتعلقة بالشبع.

– يجب الحرص على إبقاء الفم مغلقًا عند مضغ العلكة
– مضغ العلكة بهدوء ومن دون اصدار اي صوت
– ضرورة عدم اللعب بها في الفم أو اللسان
– لا تعلك وأنت جالس على طاولة محيطة بالأشخاص، وخاصة عندما يكون عليك المشاركة في الحديث فبعض الناس قد يعتقدون انك لم تاخذ المحادثة على محمل الجد.
– يجب التخلص من العلكة من خلال لفها، وتغليفها بفوطة وعدم رميها أبدًا على الطريق أو لصقها بطرف الصحن.
– إذا كنت تعاني من أي نوع من آلام الفك أو اضطراب الصدغي الفكي، يجب عليك الامتناع عن مضغ العلكة.
– مضغ العلكة لا يكون بديل للفرشاة والخيط الطبي، وهي أمور يجب استخدامها للحفظ على نظافة ولسلامة صحة الفم والأسنان
– عند شراء العلكة عليك باختيار الأصناف الخالية من السكر لتجنب الأضرار التي قد تلحق بأسنانك بسبب السكر

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً