انتهاك قواعد مكافحة الاحتكار يدفع المفوضية الأوروبية إلى تغريم “نايك”

انتهاك قواعد مكافحة الاحتكار يدفع المفوضية الأوروبية إلى تغريم “نايك”

فرضت المفوضية الأوروبية الإثنين غرامة قدرها 12.5 مليون يورو على شركة “نايك” لفرضها قيودا غير قانونية لأكثر من 13 عاما على بيع المنتجات التجارية المرخصة بعلامات تجارية لفرق مثل برشلونة ومانشستر يونايتد ويوفنتوس وإنتر ميلان وإيه إس روما. وقالت المفوضية الأوروبية في بيان إن الشركة بدأت في تنفيذ هذا الأمر -الذي أثر أيضا على الاتحادات الوطنية لكرة القدم مثل الاتحاد الفرنسي- بداية…

انتهاك قواعد مكافحة الاحتكار يدفع المفوضية الأوروبية إلى تغريم

فرضت المفوضية الأوروبية الإثنين غرامة قدرها 12.5 مليون يورو على شركة “نايك” لفرضها قيودا غير قانونية لأكثر من 13 عاما على بيع المنتجات التجارية المرخصة بعلامات تجارية لفرق مثل برشلونة ومانشستر يونايتد ويوفنتوس وإنتر ميلان وإيه إس روما.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان إن الشركة بدأت في تنفيذ هذا الأمر -الذي أثر أيضا على الاتحادات الوطنية لكرة القدم مثل الاتحاد الفرنسي- بداية من الأول من يوليوز عام 2004 وحتى 27 أكتوبر لعام 2017، ومنعوا أصحاب التراخيص في أوروبا من بيع المنتجات للمستهلكين الأوروبيين في الدول الأخرى.

وأوضحت مارغريت فيستاغر، مفوضة شؤون المنافسة بالاتحاد الأوروبي، “الكثير من مشجعي كرة القدم يفضلون المنتجات ذات العلامات التجارية المفضلة لدى فرقهم، مثل القمصان والأوشحة، ولكن نايك منعت الكثير ممن لديهم رخص من بيع هذه المنتجات في دولة أخرى وهو ما أدى إلى تقييد العرض وارتفاع أسعاره بالنسبة للمستهلكين”.

وعلى هامش التحقيقات التي بدأت في حزيران 2017، قد رأت المفوضية الأوروبية أن عقود الترخيص والتوزيع غير الحصرية الخاصة بشركة “نايك” قد انتهكت قواعد مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي.

وفرضت المفوضية الأوروبية عقوبتها في سياق دور شركة “نايك” كمُرخص يسمح للأطراف الأخرى بتصنيع هذه المنتجات التجارية وتوزيعها.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً