محمد بن زايد ورئيس أوزبكستان: تجمعنا قيم التسامح والصداقة

محمد بن زايد ورئيس أوزبكستان: تجمعنا قيم التسامح والصداقة

بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وشوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان الصديقة، تنمية وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.جاء ذلك خلال جلسة المحادثات الرسمية التي عقدها سموه ورئيس أوزبكستان بقصر الرئاسة في العاصمة أبوظبي، حيث…

emaratyah

بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وشوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان الصديقة، تنمية وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
جاء ذلك خلال جلسة المحادثات الرسمية التي عقدها سموه ورئيس أوزبكستان بقصر الرئاسة في العاصمة أبوظبي، حيث رحب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في بداية الجلسة بزيارة الرئيس شوكت ميرضيائيف والوفد المرافق إلى الدولة، مشيراً سموه إلى أن هذه الزيارة تمثل دفعة مهمة وقوية للعلاقات الإماراتية الأوزبكية في مختلف المسارات.
واستعرض الجانبان خلال الجلسة، فرص وإمكانات توسيع التعاون والعمل المشترك في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والزراعية والسياحية والصناعية وغيرها من الجوانب، بما يحقق تطلعات البلدين وشعبيهما في التنمية والتقدم ويخدم مصالحهما المشتركة، كما استعرضا عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر بشأنها.
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال الجلسة.. أن دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، تولي أهمية لتنمية علاقات التعاون المشترك مع جمهورية أوزبكستان الصديقة في المجالات كافة، مشيراً سموه إلى أن العلاقات بين البلدين تقوم على أسس من الثقة والاحترام والمصالح المتبادلة، إضافة إلى القيم والمبادئ المشتركة التي تجمع البلدين في التسامح والتعايش والتواصل والتعاون.
وأشار سموه إلى أهمية الاستفادة من الفرص الاستثمارية والاقتصادية والثقافية التي تتوفر لدى البلدين، والعمل على بناء علاقات شراكة فاعلة في القطاعين العام والخاص في البلدين.
من جانبه، أعرب الرئيس الأوزبكي عن سعادته بزيارته الأولى إلى دولة الإمارات، ولقاء صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مؤكداً اهتمام بلاده بتنويع وتوسيع قاعدة علاقاتها مع دولة الإمارات لتشمل مختلف الجوانب الاستثمارية والاقتصادية والصناعية والثقافية، وذلك في ظل توفر الإرادة السياسية المشتركة والمقومات العديدة التي يمتلكها البلدان.
وأشار الرئيس شوكت ميرضيائيف إلى البيئة الاستثمارية والفرص الواعدة التي توفرها بلاده بغرض استقطاب المستثمرين من الأفراد والشركات، مرحباً بالتعاون والاستثمارات الإماراتية في بلاده.
وأكد الجانبان في ختام جلسة محادثاتهما تطلعهما إلى مزيد من التعاون والعمل المشترك بما يتناسب مع طموحاتهما في مجالات الاستثمار والاقتصاد والزراعة والتقنية والسياحة، إضافة إلى المجالات الثقافة والعلمية التي تخدم التنمية والتقدم للشعبين الصديقين، مشددين على ما يجمع البلدين الصديقين من قيم التسامح والتعايش والتعاون ومد جسور الصداقة والتواصل مع مختلف شعوب العالم.
كما أكدا أهمية مضاعفة جهود المجتمع الدولي لتحقيق السلام والأمان والاستقرار العالمي والتي تعد الركيزة الأساسية التي تنطلق منها التنمية والتقدم والازدهار لشعوب المنطقة والعالم وتحقيق مستقبل أفضل للأجيال المقبلة.
وكتب رئيس أوزبكستان كلمة في سجل الزوار في قصر الرئاسة، أعرب خلالها عن جزيل شكره وتقديره لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة اللذين أحيط بهما والوفد المرافق، مشيداً بالقيم الإنسانية التي ترسخها دولة الإمارات والنهضة الحضارية التي تشهدها، متمنياً لعلاقات البلدين مزيداً من النمو والتقدم.
وأقام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مأدبة غداء تكريماً لرئيس أوزبكستان والوفد المرافق.
وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، استقبل أمس، في قصر الرئاسة شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان الصديقة.
وجرت لضيف البلاد مراسم استقبال رسمية، عزف خلالها السلام الوطني لأوزبكستان، فيما أطلقت المدفعية 21 طلقة تحية للرئيس الضيف.
بعدها صافح الرئيس الأوزبكي مستقبليه من الشيوخ والوزراء وكبار المسؤولين في الدولة، فيما صافح صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان كبار المسؤولين المرافقين لرئيس أوزبكستان.
وكان في الاستقبال، وحضر اللقاء والمائدة، الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي، وسمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، والشيخ ذياب بن طحنون آل نهيان والشيخ خليفة بن طحنون آل نهيان مدير تنفيذي مكتب شؤون أسر الشهداء في ديوان ولي عهد أبوظبي، وأحمد جمعة الزعابي وزير شؤون المجلس الأعلى للاتحاد في وزارة شؤون الرئاسة، والدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، وعبيد بن حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية، وسهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة، ونورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، والدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة، وناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين، والدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة، وزكي أنور نسيبة وزير دولة، والفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة، وخلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية، وعلي سعيد النيادي مفوض الجمارك رئيس الهيئة الاتحادية للجمارك، ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي، وجبر محمد غانم السويدي مدير عام ديوان ولي عهد أبوظبي، ومحمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية، والدكتور عبدالله الريسي مدير عام الأرشيف الوطني، ومريم عيد المهيري مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي.
كما حضر اللقاء والمائدة، الوفد المرافق لرئيس أوزبكستان ويضم، خير الدين سلطانوف مستشار الرئيس، واليار غنييف نائب رئيس الوزراء، وعبدالعزيز كاميلوف وزير الخارجية، وسردار عمر زاقوف وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، وبختيار إبراهيموف سفير جمهورية أوزبكستان لدى الدولة، وعدد من المرافقين للرئيس الأوزبكستاني.(وام)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً