فوائد البرغل للرجيم

فوائد البرغل للرجيم

يعد البرغل من الحبوب الشائعة منذ زمن طويل وهي تستخدم على نطاق واسع في العديد من الدول خاصة دول منطقة البحر الابيض المتوسط ومنطقة الخليج. وقد غزا البرغل دول العالم نظرا لفائدته الصحية الكبيرة وامكانية استعماله بديلا عن انواع اخرى من الطعام. يمتاز البرغل باحتوائه على كمية كبيرة من المعادن والبروتينات والالياف الغذائية والفيتامينات الضرورية …

يعد البرغل من الحبوب الشائعة منذ زمن طويل وهي تستخدم على نطاق واسع في العديد من الدول خاصة دول منطقة البحر الابيض المتوسط ومنطقة الخليج.

وقد غزا البرغل دول العالم نظرا لفائدته الصحية الكبيرة وامكانية استعماله بديلا عن انواع اخرى من الطعام.

يمتاز البرغل باحتوائه على كمية كبيرة من المعادن والبروتينات والالياف الغذائية والفيتامينات الضرورية لبناء الجسم والحفاظ على سلامته، وقد استخدم اجدادنا واباؤنا في العديد من الوصفات والاطباق التي كانوا يعدونها وهي وصفات ما زالت حاضرة حتى وقتنا الحالي بعدما توارثوها لسنوات.

ومن الفوائد التي يقدمها البرغل، انه يساعد على انقاص الوزن، فما هي مزاياه من هذه الناحية وكيف يمكن تناول البرغل للتخسيس والتخلص من السمنة؟

فوائد البرغل للرجيم

يمتاز البرغل بمحتواه العالي من الالياف التي تساعد في الوقاية من البدانة وزيادة الوزن، كون الالياف مثالية في تحسين عملية الهضم وتليين الامعاء ومنع الاصابة بالامساك وتسهيل الاخراج. وهو ما ينعكس ايجابا لجهة عدم تخزين الطعام على شكل دهون في الجسم.

وعند تناول كوب واحد من البرغل يوميا، فانه يوفر اكثر من 30% من الحاجة اليومية للالياف للمرأة واكثر من 20% من الالياف للرجل، وينصح خبراء التغذية باضافة البرغل الى النظام الغذائي للمساعدة على انقاص الوزن دون اي مشاكل او مضاعفات.

ويمكن لكوب واحد من البرغل او يؤمن حوالي 32% من حاجة المرأة اليومية للالياف و 21% من حاجة الرجل المماثلة، وبالتالي ينصح باضافته الى النظام الغذائي او الرجيم المتبع لانقاص الوزن بشكل طبيعي وصحي.

وما يميز البرغل انه من الكربوهيدرات المعقدة التي تقلل من نسبة الالتهابات في الجسم وتحمي من مرض السكري، كما تعزز الشعور بالشبع والامتلاء دون الحاجة لتناول كمية اكبر من الطعام.

وهو يساعد ايضا على تحفيز عملية التمثيل الغذائي الخاصة بهضم الطعام وحرقه، في حين ان الحبوب المكررة مثل الخبز والمكرونة والارز الابيض هي منتجات تزيد من مقاومة الجسم للانسولين وتحول دون اتمام عملية التمثيل الغذائي.

يمتاز البرغل ايضا باحتوائه على الحديد، وهو معدن يساعد في حمل الاوكسجين للدم ومنه لاعضاء الجسم، ولا ننسى فيتامين ب الذي يعمل كمحفز انزيمي يساعد على زيادة التمثيل الغذائي الضروري في عملية خسارة الدهون والوزن الزائد في الرجيم.

كيفية استخدام البرغل للرجيم

اضافة للوصفات المختلفة التي يدخل فيها البرغل، يمكنك تحضير شوربة البرغل للرجيم والتي تساعدك على تعزيز شعورك بالامتلاء وتقدم لك نسبة كبيرة من الالياف والعناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على الصحة وخسارة الوزن.

ويمكن تحضير شوربة البرغل للرجيم في هذه الوصفة.

تحتاجين الى المكونات التالية:

– 1 كوب برغل
– 1 فص ثوم مفروم ناعم
– 4 كوب مرق الدجاج المنزوع عنه الدسم
– 1 بصلة صغيرة مفرومة ناعم
– 3 حبات طماطم مقطعة مكعبات
– 1 ملعقة كبيرة عصير الليمون
– 2 ملعقة طعام بقدونس مفروم
– 1 ملعقة صغيرة من كل من الكزبرة المطحونة والقرفة المطحونة.

طريقة التحضير:

• قومي بتسخين نصف كمية المرق قليلا على النار.

• في مقلاة، سخني القليل من الزيت وشوحي فيها البصل والثوم ثم اضيفي الكزبرة والقرفة واتركي المزيج يطهو لمدة دقيقة واحدة.

• اضيفي البرغل واتركيه يطهو مع التحريك المستمر، ثم اضيفي بقية كمية المرق والطماطم.

• عند الغليان، خففي الحرارة وغطي الطبق لمدة 12 دقيقة او حتى ينضج البرغل.

• قدمي شوربة البرغل مع عصير الليمون والبقدونس.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً