بومبيو: تصريحات ترامب بشأن الجولان تعكس “الواقع”

بومبيو: تصريحات ترامب بشأن الجولان تعكس “الواقع”

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم السبت إن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول السيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان تعكس الواقع وتزيد من فرصة الاستقرار في الشرق الأوسط. وقال بومبيو في مقابلة مع قناة (سكاي نيوز عربية): “ما فعله الرئيس بشأن هضبة الجولان هو إدراك الواقع على الأرض والوضع الأمني الضروري لحماية دولة إسرائيل، إن الأمر بهذه…




وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو (أرشيف)


قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم السبت إن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول السيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان تعكس الواقع وتزيد من فرصة الاستقرار في الشرق الأوسط.

وقال بومبيو في مقابلة مع قناة (سكاي نيوز عربية): “ما فعله الرئيس بشأن هضبة الجولان هو إدراك الواقع على الأرض والوضع الأمني الضروري لحماية دولة إسرائيل، إن الأمر بهذه البساطة”.

وقال ترامب في مقابلة أذيعت أمس الجمعة في برنامج “مورنينجز ويذ ماريا” على شبكة “فوكس بيزنس” إن الوقت قد حان لكي “تعترف الولايات المتحدة بالكامل” بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان.

ويعني هذا الخروج عن عقود من السياسة الأمريكية تجاه الهضبة، وهي منطقة ذات مناظر خلابة تحتوي على موارد مائية تعتبر منذ فترة طويلة محل تفاوض في أي اتفاق سلام محتمل مع سوريا.،وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) إن “تصريحات ترامب تنتهك القانون الدولي وأظهرت “الانحياز الأمريكي الأعمى” لإسرائيل”.

وأضاف بومبيو في مقابلته مع “سكاي نيوز عربية” أن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم المساعدة للبنان لمساعدته في التعامل مع التهديد الذي تواجهه من جانب إيران، التي قال إنها تريد السيطرة على لبنان لتصل إلى البحر الأبيض المتوسط، حسبما أفادت وكالة أنباء “بلومبرغ”.

وتابع قائلاً: “شعب لبنان يستحق أفضل من هذا، إنهم يريدون شيئاً يختلف عن ذلك، وأمريكا مستعدة للمساعدة، وأعتقد أن العالم مستعد للمساعدة”.

وأوضح بومبيو أن هزيمة تنظيم داعش عسكريا على أيدي قوات سوريا الديمقراطية لا تعني أن تهديد التنظيم الإرهابي قد انتهى، وأن الولايات المتحدة ما زالت بحاجة إلى مواصلة العمل ضدها.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً