دراسة: المشروبات السكرية تزيد خطر الوفاة المبكرة

دراسة: المشروبات السكرية تزيد خطر الوفاة المبكرة

لا زالت الابحاث والدراسات المتعددة والمختلفة، تطالعنا كل يوم بتأكيدات جديدة على مخاطر تناول المشروبات السكرية سواء بشكل معتدل او بشكل مفرط، والاثار الجانبية التي يمكن ان تخلفها على صحتنا خصوصا لجهة الاصابة بالامراض مثل البدانة وامراض القلب والسكري. وها هي دراسة جديدة تكشف ان المشروبات السكرية، سواء المشروبات الغازية او مشروبات الطاقة او العصائر …

لا زالت الابحاث والدراسات المتعددة والمختلفة، تطالعنا كل يوم بتأكيدات جديدة على مخاطر تناول المشروبات السكرية سواء بشكل معتدل او بشكل مفرط، والاثار الجانبية التي يمكن ان تخلفها على صحتنا خصوصا لجهة الاصابة بالامراض مثل البدانة وامراض القلب والسكري.

وها هي دراسة جديدة تكشف ان المشروبات السكرية، سواء المشروبات الغازية او مشروبات الطاقة او العصائر الجاهزة، يمكن ان تتسبب بخطر الوفاة المبكرة بامراض القلب والسرطان.

فما هي تفاصيل هذه الدراسة وما الذي حذرت منه بشكل دقيق؟

المشروبات السكرية تزيد خطر الوفاة المبكرة

الدراسة التي اجراها باحثون من جامعة هارفارد خلصت الى ان تناول علبة واحدة من مشروب الصودا او العصير أو مشروبات الطاقة يوميا، يمكن ان يزيد من احتمالات الوفاة بسبب امراض القلب بنسبة 31%، كما يرفع من خطر الوفاة المبكرة من اي سبب، بما في ذلك السرطان، بأكثر من الخمس.

وبحسب العلماء، فان تبديل المشروب السكري اليومي بمشروب غذائي أكثر صحة، يخفض من خطر الوفاة المبكرة حسبما جاء في صحيفة “الدايلي ميل” البريطانية. لكن المخاطر تزداد في حال استهلاك الفرد لأكثر من أربع علب في نظامه الغذائي اليومي.

ويشير فاسانتي مالك، عالم الابحاث في قسم التغذية من معهد الصحة العامة في جامعة هارفارد، وقائد الدراسة، ان نتائج الدراسة توفر المزيد من الدعم للتقليل من تناول المشروبات المحلاة بالسكر واستبدالها بمشروبات أخرى، والتي يفضل أن تكون الماء، لتحسين الصحة وطول العمر.

تفاصيل الدراسة

لتحديد مدى تأثير المشروبات الغازية على صحة الانسان ورفع مستوى خطر الموت، قام العلماء بتحليل بيانات 80647 امرأة في دراسة أجريت بين 1980 و2014 عن صحة الممرضات، و37716 رجلا من دراسة متابعة للعاملين بمجال الصحة بين 1986 إلى 2014.

وكشفت النتائج أنه مقارنة بالمشاركين الذين شربوا أقل من مرة واحدة في الشهر علبة مشروبات غازية، فإن الاشخاص الذين شربوا مرتين أو أكثر في اليوم، كانوا أكثر عرضة بنسبة 31% للوفاة بأمراض القلب.

وتناول كل علبة اضافية من المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات السكرية يمكن ان يرفع خطر الاصابة بالمرض بنسبة 10%.

وبغض النظر عما اذا كان للمشروبات السكرية ارتباط مباشر بخطر الاصابة بامراض القلب وتداعياتها، فقد وجد الباحثون ان تناول علبتين أو أكثر من هذه المشروبات يمكن ان يرفع من خطر الموت المبكر لأي سبب بنسبة 21%، مقارنة بالاشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية السكرية مرة واحدة او اقل في الشهر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً