أعراض نقص فيتامين إي وأهم مصادره

أعراض نقص فيتامين إي وأهم مصادره

فيتامين إي هو من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، والتي تتميز بخواص مضادة للأكسدة. وهو عبارة عن مجموعة مكونة من 8 فيتامينات تساعد على منع الأكسدة في الجسم ورفع المناعة، وهو مهم للبشرة و الجلد و العيون و الإخصاب وللصحة العامة ككل. أعراض نقص فيتامين إي: ضعف الإخصاب لدى النساء و العقم. يتداخل نقص فيتامين إي مع الوظائف الإنجابية لدى الرجل…

فيتامين إي هو من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، والتي تتميز بخواص مضادة للأكسدة. وهو عبارة عن مجموعة مكونة من 8 فيتامينات تساعد على منع الأكسدة في الجسم ورفع المناعة، وهو مهم للبشرة و الجلد و العيون و الإخصاب وللصحة العامة ككل.

أعراض نقص فيتامين إي:

  • ضعف الإخصاب لدى النساء و العقم.
  • يتداخل نقص فيتامين إي مع الوظائف الإنجابية لدى الرجل. ويسبب تلف الخصية، ويمنع إفراز الهرمونات وقد يسبب العجز الجنسي.
  • تلف الشعر وزيادة تساقطه.
  • ضعف الأظافر وتكسرها.
  • ضعف المناعة في الجسم من أعراض نقص فيتامين إي.
  • تحتاج البشرة للفيتامينات للحفاظ على رونقها ونقص فيتامين إي يسبب شحوب في البشرة وظهور علامات التقدم في السن.
  • الأنيميا وفقر الدم من أبرز أعراض نقص فيتامين إي.
  • اضطرابات الجهاز العصبي من أعرضا النقصان.
  • يتسبب في تأكسد الخلايا أو الأنسجة، مما يعرضها للتلف.
  • العضلات تحتاج لفيتامين إي ونقصانه يسبب ضعفها.
  • يعتبر فيتامين إي من مضادات الأكسدة ونقصانه يمكن أن يقلل من الوقاية ضد السرطانات.
  • فيتامين إي مهم للعين ونقصانه يسبب تلف بطانة الشبكية، والعمى الليلي أو انعدام الرؤية.

مصادر فيتامين إي الطبيعية:

اللوز، والبندق، والفول السوداني، وزبدة الفول السوداني، والسبانخ، والبروكلي، والمانجو، والكيوي، والزيوت النباتية مثل زيت الذرة وعباد الشمس، و القرع، والهيلون.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً