استراليا تحجب أضخم المواقع الإلكترونية على خلفية هجوم نيوزيلندا

استراليا تحجب أضخم المواقع الإلكترونية على خلفية هجوم نيوزيلندا

أطلقت السلطات في استراليا حملة حجب لمواقع إلكترونية شهيرة على خلفية الهجوم الإرهابي الذي وقع في نيوزيلندا وراح ضحيته ما يناهز 50 قتيلاً. وبحسب ما ذكره تقرير لوكالة الأنباء الاسترالية، فقد شهدت الساعات الأخيرة الماضية على إغلاق كبرى منتديات الانترنت، لاسيما “4شان” الذي انتشرت منه دعوات الإرهابي قبل تنفيذ عمليته، بالإضافة إلى موقع مشاركة الفيديوهات العنيفة وغير…




لقطة من فيديو الهجوم الإرهابي


أطلقت السلطات في استراليا حملة حجب لمواقع إلكترونية شهيرة على خلفية الهجوم الإرهابي الذي وقع في نيوزيلندا وراح ضحيته ما يناهز 50 قتيلاً.

وبحسب ما ذكره تقرير لوكالة الأنباء الاسترالية، فقد شهدت الساعات الأخيرة الماضية على إغلاق كبرى منتديات الانترنت، لاسيما “4شان” الذي انتشرت منه دعوات الإرهابي قبل تنفيذ عمليته، بالإضافة إلى موقع مشاركة الفيديوهات العنيفة وغير الخاضعة للمراقبة “لايفليك”.

وأوضح التقرير أن منتديات “8شان” و”فوت” و”مدونة زيروهادج” لاقوا المصير نفسه، في حين تعتبر تلك المنتديات والمواقع الإلكترونية من الأماكن الافتراضية الأكثر زيارة واستخداماً على الانترنت.

وأبدت شركات توزيع الانترنت في استراليا تفهمها من استياء مستخدمي تلك المواقع بشكل قانوني “ولكن هذه ظروف قاسية ونحن نشعر أن هذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي القيام به”، بحسب ما جاء في بيان شركتي “تيلستار” و”نيكوس كاتيناكيس”، فيما ينتظر من شركات أخرى أن تعلن قائمة عن المواقع التي بدأت بحجبها عن سكان استراليا.

وكان الإرهابي الأسترالي برينتون هاريسون تارانت بثَّ عبر خدمة البث المباشر لموقع فيس بوك، يوم الجمعة الفائت، هجومه على مسجدين في مدينة “كرايست تشيرش” وسط نيوزيلندا، مرتكباً مجزرة راح ضحيتها عشرات المُصلّين مِن بلدان إسلامية عدّة.

واستمر البث المباشر لـ مدة 17 دقيقة، كما تم تداول نسخٍ مِن الفيديو على جميع مواقع التواصل الاجتماعي لـ ساعات عدّة بعد الهجوم، ما دفع رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، للقول بأنها تريد مناقشة البث الحي مع شركة فيس بوك.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً