يونيفيل توثق 6 أنفاق تقطع الخط الأزرق جنوب لبنان

يونيفيل توثق 6 أنفاق تقطع الخط الأزرق جنوب لبنان

قال القائد العام للقوات الدولية العاملة في جنوب لبنان “يونيفيل” الجنرال ستيفانو ديل كول أن ” يونيفيل وثقت وجود 6 أنفاق في منطقة كفركلا، تقطع الخط الأزرق جنوب لبنان، معتبراً ذلك خرقاً. تصريح ديل كول جاء خلال لقاء مفتوح مع الإعلاميين في الناقورة، جنوب لبنان، اليوم الثلاثاء، نقلته “الوكالة الوطنية للإعلام” اللبنانية الرسمية.وأشار إلى أن…




جندي اسرائيلي داخل أحد الأنفاق المكتشفة إلى فلسطين المحتلة (أرشيف)


قال القائد العام للقوات الدولية العاملة في جنوب لبنان “يونيفيل” الجنرال ستيفانو ديل كول أن ” يونيفيل وثقت وجود 6 أنفاق في منطقة كفركلا، تقطع الخط الأزرق جنوب لبنان، معتبراً ذلك خرقاً.

تصريح ديل كول جاء خلال لقاء مفتوح مع الإعلاميين في الناقورة، جنوب لبنان، اليوم الثلاثاء، نقلته “الوكالة الوطنية للإعلام” اللبنانية الرسمية.

وأشار إلى أن “اليونيفيل توثق الخروقات على جانبي الخط الأزرق وترفعها في تقارير دورية إلى الأمم المتحدة “، معتبراً أن “استمرار إسرائيل في احتلالها للشطر الشمالي من قرية الغجر يشكل خرقاً دائماً للقرار 1701”.

وكشف ديل كول أن “الأمم المتحدة أضافت بعض التعديلات أو الزيادات على القرار 1701 من دون أن تمس بجوهره. ففي خلال العام 2017 عززت قوات يونيفيل دورياتها على الأرض، وفي العام 2018 وضعت خطة لتعزيز قدرات البحرية التابعة للجيش اللبناني، لأن يونيفيل بدأت بالخفض من البحرية التابعة لها”.

وعن بناء إسرائيل الجدار الإسمنتي وما إذا كان يشكل حدوداً، فضلاً عن وضع بوابات حديدية في الجدار مقابل بلدة كفركلا، جنوب لبنان، قال ديل كول إن “عملية بناء الجدار تعود لسنوات سابقة، وإن إسرائيل قامت ببنائه على بعد حوالى 100 متر إلى الجنوب من الخط الازرق، وذلك بعد تدخل اليونيفيل كي لا تبنى في المناطق المتحفظ عليها”.

وسئل عن البوابات الحديدية، فقال “إن إسرائيل بررت ذلك بأنه من أجل تمكنها من تفقد الجدار”.

يذكر أن الجيش الإسرائيلي كان قد أعلن منذ آشهر أنه رصد أنفاقاً لـ”حزب الله” تسمح بالتسلل من لبنان إلى أراضي إسرائيل، وباشرت إسرائيل القيام بأنشطة جنوب الخط الأزرق للبحث عن ما يشتبه أنه أنفاق، في عملية أطلقت عليها اسم عملية” درع الشمال”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً