طرق طبيعية لتعزيز صحة المفاصل والركب

طرق طبيعية لتعزيز صحة المفاصل والركب

تختلف الإصابة بمشاكل الركبة و المفاصل من شخص لآخر حسب نمط العيش، السن والحالة الصحية، لكن تنحصر أغلبها في بعض الأسباب الشائعة مثل الوقوف المطول الذي يعرض الركب والمفاصل للإجهاد، الوزن الزائد، التقدم في السن، التآكل وقلة الحركة. ولأن العلاج يبدأ عبر اتباع نمط حياتي سليم ومتوازن، اخترنا أن نقدم في مقال اليوم بعض الطرق المنزلية التي تفيد في تقوية…

تختلف الإصابة بمشاكل الركبة و المفاصل من شخص لآخر حسب نمط العيش، السن والحالة الصحية، لكن تنحصر أغلبها في بعض الأسباب الشائعة مثل الوقوف المطول الذي يعرض الركب والمفاصل للإجهاد، الوزن الزائد، التقدم في السن، التآكل وقلة الحركة. ولأن العلاج يبدأ عبر اتباع نمط حياتي سليم ومتوازن، اخترنا أن نقدم في مقال اليوم بعض الطرق المنزلية التي تفيد في تقوية الركب والمفاصل عن طريق التمارين الرياضية والأغذية الصحية الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية حتى تكوني سيدتي دائما في صحة جيدة.

alt

تمارين منزلية لتقوية المفاصل و الركب

تفيد التمارين الرياضية في تعزيز مرونة أربطة الساق وتقوية العضلات المحيطة بالمفاصل و الركب. قبل تطبيق التمارين يجب عليك سيدتي القيام بتمارين الإحماء أو التمدد لتجنب الإصابة بالشد العضلي.

  • التمرين الأول

استلقي على ظهرك (يجب أن يكون على سطح مستوِِ) ثم ارفعي قدمك اليمنى في شكل مستقيم للأعلى لبضع دقائق مع اثني الركبة اليسرى. استرخي قليلا ثم قومي بعد ذلك برفع القدم اليسرى وثني الركبة اليمنى بنفس الطريقة.

  • التمرين الثاني

استعملي حبل القفز في هذا التمرين، اقفزي لكن عند الهبوط يجب أن تقومي بثني ركبتيك قليلا وكأنك ستجلسين القرفصاء عوضا عن النزول بشكل مستقيم.

  • التمرين الثالث

اجلسي بشكل مستقيم ثم قومي بثني ركبة واحدة ثم مدها، قومي بهذا التمرين لكلا الركبتين لتعزيز تدفق الدم المتدفق إلى الركبة.

  • التمرين الرابع

اسندي ظهرك على الحائط ثم انخفضي قليلا لأسفل كأنك تجلسين على كرسي مع ثني الركبتين ورفع اليدين عاليا في الهواء. كرري هذا التمرين عدة مرات وبشكل يومي.

الغذاء الصحي لتقوية المفاصل و الركب

  • الزيوت الطبيعية: تمتاز بعض الزيوت بخصائصها العلاجية والصحية التي تفيد في تعزيز صحة المفاصل والركب. يمكنك استخدام زيت الزيتون، زيت الخروع أو زيت بذور الكتان لدهن المفاصل مع تركها لمدة ساعتين قبل شطفها.
  • الخضراوات و الفواكه: يتضمن كلاهما الألياف، الفيتامينات والمعادن التي تعزز قدرة الجسم على إنتاج بروتين الكولاجين الضروري لمرونة العضلات والمفاصل. احرصي سيدتي على إدراج الخضروات الورقية والغلال ضمن روتينك اليومي لتستفيدي من منافعها.
  • الأسماك: مصدر طبيعي لمضادات الأكسدة التي تقاوم الالتهاب المفاصل، ناهيك عن الأوميغا 3 التي تعتبر من الأحماض الدهنية الضرورية لتليين المفاصل والأربطة.
  • الحليب و مشتقاته: تحتوي هذه الأغذية على الكالسيوم الذي يعزز من صحة العظام ويحميك من الهشاشة وتآكل المفاصل. يوجد الكالسيوم في الحليب، الأجبان، اللوز والسمسم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً