وجبات خفيفة تُساعد على مكافحة الاكتئاب

وجبات خفيفة تُساعد على مكافحة الاكتئاب

أكدت منظمة الصحة العالمية (WHO) إن الاكتئاب هو اضطراب عقلي شائع تُعاني منه نسبة عالية من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. وتختلف أعراض الاكتئاب حسب حدة المرحلة لعل أبرزها اضطرابات الشهية والنوم والشعور الدائم بالتعب وقلة التركيز وفقدان المتعة وعدم تقدير الذات وكثرة الأفكار السلبية، في بعض الحالات تصبح هذه الحالة مزمنة وتؤثر بشكل مباشر على نمط الحياة…

أكدت منظمة الصحة العالمية (WHO) إن الاكتئاب هو اضطراب عقلي شائع تُعاني منه نسبة عالية من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. وتختلف أعراض الاكتئاب حسب حدة المرحلة لعل أبرزها اضطرابات الشهية والنوم والشعور الدائم بالتعب وقلة التركيز وفقدان المتعة وعدم تقدير الذات وكثرة الأفكار السلبية، في بعض الحالات تصبح هذه الحالة مزمنة وتؤثر بشكل مباشر على نمط الحياة. سوف نقدم في هذا المقال فكرة عن بعض الوجبات الصحية والخفيفة التي ينصح بها لتخفيف حالات القلق والاكتئاب مع لمحة صغيرة عن بعض الأطعمة الأخرى التي يوصى بتجبها في هذه الحالة، ضمن خطوة تكميلية للعلاج. تابعينا!

1. الشوفان

يُساهم ارتفاع مستويات السكر في الدم في الزيادة من حدة الاكتئاب، ولحسن الحظ توجد العديد من الأطعمة التي تعمل على تحقيق التوازن في مستويات الجلوكوز في الجسم، وتُساهم في تهدئة الجهاز العصبي وتعزيز الرفاه العاطفي. وهنا يلعب الشوفان دورًا أساسيًا بفضل محتواه العالي من الألياف القادرة على الذوبان والتي تعمل على تعزيز وظائف الجهاز الهضمي وتقى من انخفاض مستويات السكر في الجسم وتجنب تغيرات المزاج المفاجئة. وللاستفادة من مزوايا هذا المكون نوصى بتضمين الشوفان إﻷى مختلف أطباقك بما في ذلك السلطات والفواكه وعصائر السموثي وغيرها العديد.

2. الجوز

الجوز وغيره من المكسرات الأخرى هو واحد من أكثر الوجبات الخفيفة الموصى بها كتكملة لعلاج الاكتئاب، بحيث تشكل هذه العناصر مصدرًا غنيًا بالأحماض الدهنية والأوميغا 3 وتلعب دورًا هامًا في تعزيز وظائف الدماغ والوقاية من الاكتئاب والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية والمُساهمة في تعديل المزاج. وبالتالي فان الاستهلاك المنتظم بكميات صغيرة من المكسرات يساعد على زيادة التركيز وتنشيط الدماغ وتعزيز الذاكرة.

3. الشوكولاته

تحتوي الشوكولاتة الداكنة والغنية بالكاكاو على جزيئات مضادة للأكسدة تساعدك على مكافحة آثار الجذور الحرة، وتُساهم في تحفيز إنتاج السيروتونين في الدماغ وهي عبارة عن هرمون يساهم في تحسين المزاج بشكل طبيعي مع التقليل من الكورتيزول. وبالتالي فان تناول الشوكولاته التي تحتوى على 70% من الكاكاو على الأقل وبكميات معتدلة وضمن فترات متباعدة يمثل فكرة مثالية لتعزيز صحة الجسم والدماغ والتمتع بمزاج أفضل.

4. الموز

يجلب الموز فائدة كبيرة للأشخاص الذين يُعانون من التوتر و الاكتئاب و القلق بحيث يحتوى على نسبة عالية من المعادن أهمها المغنيسيوم الذي يساعد على تقليل الشعور بالتعب ويعمل على تعديل المزاج وله فائدة كبيرة على صحة الانسان عمومًا.

5. التفاح

التفاح هو مصدر هام لمضادات الأكسدة التي تساعد الدماغ على العمل بشكل أفضل كما تُساهم خصائصه في مزيد إنتاج الناقلات العصبية مثل الدوبامين الذي يحفزنا على رؤية الأمور بشكل إيجابي.

تجنبي هذه الاطعمة :

إذا كنت تعانين من الاكتئاب فعليك الحرص على التقليل من هذه الأطعمة و تجنب استهلاكها قدر الامكان:

  • القهوة والشاي.
  • الأطعمة الدهنية.
  • الأطعمة الغنية بالسكر المكرر.
  • المشروبات الغازية.
  • الأطعمة الغنية بالمحليات الصناعية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً