المحكمة الإسرائيلية العليا تسمح للقائمتين العربيتين بخوض انتخابات الكنيست

المحكمة الإسرائيلية العليا تسمح للقائمتين العربيتين بخوض انتخابات الكنيست

سمحت المحكمة الإسرائيلية العليا الأحد، لقائمتي “الجبهة الديمقراطية والعربية للتغيير” و”العربية الموحدة والتجمع” بخوض الانتخابات التشريعية ناقضة بذلك قرار اللجنة الانتخابية شطبهما. وجاء في قرار المحكمة، أن “المحكمة قررت بأغلبية الأصوات، قبول الاستئناف الذي تقدمت به قائمة (العربية الموحدة والتجمع) وإلغاء قرار لجنة الانتخابات المركزية، شطب القائمة ومنعها من الترشح لانتخابات الكنيست المقبلة”.وبذلك يحق للقائمتين العربيتين…




الجبهة الديمقراطية والعربية للتغيير المشاركة في انتخابات الكنيست (أرشيف)


سمحت المحكمة الإسرائيلية العليا الأحد، لقائمتي “الجبهة الديمقراطية والعربية للتغيير” و”العربية الموحدة والتجمع” بخوض الانتخابات التشريعية ناقضة بذلك قرار اللجنة الانتخابية شطبهما.

وجاء في قرار المحكمة، أن “المحكمة قررت بأغلبية الأصوات، قبول الاستئناف الذي تقدمت به قائمة (العربية الموحدة والتجمع) وإلغاء قرار لجنة الانتخابات المركزية، شطب القائمة ومنعها من الترشح لانتخابات الكنيست المقبلة”.

وبذلك يحق للقائمتين العربيتين الترشح للانتخابات المقررة في التاسع من أبريل (نيسان) المقبل.

وقالت “الجبهة الديمقراطية والعربية للتغيير”، إن “المطلوب شطب الفكر العنصري وليس الصوت العربي، إن قرار لجنة الانتخابات كان مسيساً ومخالفاً للقانون، بهدف شرعنة الفكر العنصري من جهة، وإسكات الصوت العربي والديمقراطي، وخصوصاً صوت الدكتور عوفر كسيف الشجاع والواضح ضد الفاشية والعنصرية في المجتمع الإسرائيلي، وفي أروقة حكومة (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو)”.

ورفضت المحكمة العليا طلب الطعن المقدم ضد عضو “الجبهة الديمقراطية والعربية للتغيير” عوفر كاسيف، وسمحت له بخوض الاستحقاق.

أما قائمة “العربية الموحدة والتجمع” فقالت، إن قرار اللجنة الانتخابية شطبنا كان “سياسياً نابعاً من خشية إسرائيل من مشروع وطرح القائمة الديمقراطي الذي يناهض المشروع الصهيوني، فقرار الشطب السياسي فشل في اجتياز شروط المحكمة العليا التي تتعامل مع الموضوع من منظار قانوني قضائي”.

من جهته قال مركز “عدالة” القانوني الذي مثل القائمتين العربيتين وكاسيف، إن الوقت قد حان “لأن تسحب صلاحية نقاش طلبات شطب ترشح القوائم أو الأفراد والمصادقة عليها من لجنة الانتخابات المركزية”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً